وزير الدفاع المصري يزور قبرص لتعزيز التعاون العسكري

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 11:12 ص

يبحث وزير الدفاع المصري الفريق أول «صدقي صبحي»، ونظيره القبرصي «كريستوفوروس فوكايدس»، الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وقضايا الأمن في البحر المتوسط.

وقال الجيش المصري، في بيان، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، إنه من المنتظر أن يجري وزير الدفاع المصري مباحثات مع كبار المسؤولين في قبرص والقوات المسلحة القبرصية تعزيزاً للعلاقات الثنائية والتعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة في البلدين وفي مجالات عدة.

وتستغرق زيارة «صبحي» إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا عدة أيام بدعوة رسمية من «فوكايدس».

ويجمع بين مصر وقبرص تنسيق على أعلى مستوى فيما يتعلق بقضايا الدفاع والطاقة وتبادل المعلومات ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويأتي اللقاء بعد أيام من قمة جمعت الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، والرئيس القبرصي «نيكوس انستاديادس»، لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين.

ومنذ وصوله للحكم العام 2014، عبر انقلاب عسكري في 3 يوليو/تموز 2013، يسعى الرئيس المصري إلى تدشين تحالف ثلاثي مع اليونان وقبرص؛ لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص واليونان، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

وتعزز الدول الثلاث فيما بينها التعاون في أعمال الاعتراض البحري مثل اعتراض المهربين، والقرصنة البحرية، وحق زيارة وتفتيش السفن المشتبه بها، ومكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات، وخطط تأمين نطاق البحر المتوسط.

  كلمات مفتاحية

مصر قبرص الجيش المصري صدقي صبحي كريستوفوروس فوكايدس

تركيا: التنقيب عن النفط بالمتوسط «حقنا السيادي»