قطر تدعم فلسطين بأكثر من مليار دولار في 5 سنوات

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 02:12 ص

يقترب إجمالي الدعم المالي الذي قدمته دولة قطر للاقتصاد الفلسطيني، من مليار دولار في السنوات الخمس الماضية، حسبما أظهرت بيانات رسمية فلسطينية وقطرية ومؤسسات أهلية وإغاثية.

وتشير الأرقام إلى أن دولة قطر دعمت الموازنة الفلسطينية، ونفذت أكثر من 100 مشروع لإعادة إعمار غزة، إضافة للمساعدات الإغاثية التي قدمتها مؤسسات الهلال الأحمر القطري وجمعية قطر الخيرية ومؤسسة تيكا، منذ 2012 حتى نهاية العام الماضي.

وعانى الاقتصاد الفلسطيني خلال السنوات الماضية بشدة، مع تراجع المنح الخارجية، وحاجته للسيولة اللازمة لإعادة إعمار غزة التي تعرضت في 10 سنوات لثلاث حروب إسرائيلية.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مصدر قطري مسؤول تأكيده أن الدعم القطري لفلسطين (من 2015 حتى الفترة الحالية من 2017، أي في 3 سنوات فقط) يتجاوز 5 مليارات ريال (1.37 مليار دولار)، موزعة بواقع 3.874 مليار ريال (1.064 مليار دولار) من الحكومة القطرية، و1.344 مليار ريال (369 مليون دولار) من مؤسسات أهلية وخيرية

وتتوزع المنح المالية من 2012 إلى 2016 على مشاريع إعادة إعمار، ودفع رواتب أطباء ومعلمين ومشاريع في مجالات حيوية كالتعليم والصحة والبنية التحتية والإغاثة، إذ تمت عبر القنوات الرسمية بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني ومنها بالتنسيق مع الوكالات الأممية.

دعم الموازنة الفلسطينية

ففي 2012، قدمت الحكومة القطرية دعما بقيمة 113.7 ملايين شيكل (31 مليون دولار) لدعم الموازنة الفلسطينية حينها.

وفي العام التالي له (2013)، بلغ إجمالي الدعم القطري للموازنة الفلسطينية 31.9 ملايين شيكل (8.9 ملايين دولار)، بينما في 2014 بلغ الدعم القطري للموازنة 522.2 مليون شيكل (146.2 مليون دولار).

وإجمالا، بلغ الدعم القطري للموازنة الفلسطينية خلال السنوات من 2012 - 2016 نحو 186.1 مليون دولار أمريكي.

إعمار غزة

وفي بحر 2012، أعلنت قطر عن منحة مالية تخصص لإعادة إعمار ما خلفته الحربين الإسرائيليتين، وشكلت لجنة بعنوان لجنة إعادة إعمار غزة.

وتدير اللجنة منحة قطر المقدمة من الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، بقيمة إجمالي تبلغ 407 ملايين دولار أمريكي ومنح قطرية أخرى متفرقة.

وأنجزت اللجنة في قطاع غزة 94 مشروعا بقيمة إجمالية 312 مليون دولار (ضمن منحة الـ407 ملايين دولار) حتى مطلع العام الجاري، وتعمل في الوقت الحالي على الانتهاء من إنجاز 12 مشروعا بقيمة 95 مليون دولار.

وتتوزع المشاريع المنجزة بحسب تقرير صدر مطلع العام الجاري عن وزارة الخارجية القطرية، بين بناء وحدات سكنية جديدة وتأهيل وحدات سكنية قائمة لكن متضررة بشكل جزئي وإعادة تأهيل شبكات شوارع وفتح شوارع جديدة.

واستهدفت المنحة القطرية بناء مدارس ورياض أطفال ومراكز للإصلاح والتأهيل، وبناء مختبرات زراعية ومستشفى وعيادات صحية وبيطرية وبناء ملعب رياضي وترميم مؤسسات دينية.

قطر الخيرية

خلال السنوات الماضية، تمكنت جمعية قطر الخيرية من جمع تبرعات بقيمة 7.9 ملايين ريال قطري (2.1 مليون دولار أمريكي).

وتتنوع القطاعات المستهدفة بين الصحية والتأهيل الزراعي وفتح مشاريع إنتاجية.

كذلك، تتنوع القطاعات بين برامج لمساعدة الطلبة الجامعيين في فلسطين، وصندوق لمساعدة المريض المحتاج وإفطار الصائم، ومساعدة الأسر الفاقدة للمعيل الرئيس.

وما تزال جمعية قطر الخيرية، تضيف على صفحتها الرئيسة على الانترنت، أكثر من 30 مشروعا فلسطينيا مفتوح باب التبرع بها بشكل مباشر، وفق رصد الأناضول.

الهلال الأحمر القطري

ونقلت «الأناضول» عن التقارير السنوية لجمعية «الهلال الأحمر القطري» المنشورة على موقعه الإلكتروني عبر الإنترنت، أن إجمالي الدعم المالي الذي قدمته الجمعية خلال السنوات الخمس الماضية بلغ قرابة 60 مليون دولار أمريكي.

وأشار التقرير السنوي لعام 2013، أن إجمالي الدعم المقدم لفلسطين في مشاريع إغاثية وتثقيفية وتوعوية بلغ قرابة 43 مليون ريال قطري (11.8 ملايين دولار).

محطة كهرباء غزة

وأسهمت قطر بشكل لافت في إيجاد حلول مؤقتة لمشكلة كهرباء غزة، بتمويل قيمة الوقود الداخل لمحطة توليد الطاقة، بقيمة إجمالية 102 مليون دولار.

وفي 2012، تبرعت قطر بشحنة وقود لتوليد الطاقة الكهربائية سعتها 25 ألف طن، قيمتها الإجمالية قرابة 20 مليون دولار أمريكي.

ومنذ 2013 حتى مطلع العام الجاري، تبرعت قطر بنحو 82 مليون دولار أمريكي لتمويل شراء الوقود لمحطة توليد الطاقة، وفق أرقام حصلت عليها «الأناضول» من سلطة الطاقة في قطاع غزة.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر فلسطين دعم فلسطين إعمار غزة