«المركزي» القطري: أفشلنا مؤامرات استهدفت التلاعب بالريال

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 03:12 ص

قال محافظ مصرف قطر المركزي «عبدالله بن سعود آل ثاني»، الثلاثاء، إن بلاده أفشلت مؤامرات استهدفت التلاعب بالريال القطري، لافتا إلى أنهم نجحوا في كسر الحصار الذي فرض عليها جواً وبحراً وبراً من خلال اتخاذ إجراءات سريعة وحكيمة.

وأضاف: «نجاحنا في تحقيق أهدافنا بالمحافظة على الاستقرار المالي والمصرفي وسعر صرف الريال» بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وأشار إلى أن الفترة الماضية، أظهرت مدى قوة الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية التي يتمتع بها الشعب القطري، ومدى تعاضد أهل قطر من مواطنين ومقيمين والتفافهم حول أمير البلاد.

وسبق أن قال «عبدالله»، إن الاقتصاد القطري ظل قويا رغم الحصار، لافتا إلى أن التضخم مستقر.

وفرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، وأغلقت حدودها البرية والبحرية والجوية ووجهت حملة افتراءات بضلوع الدوحة في تمويل الإرهاب، وهو ما نفته قطر.

وكشفت تقارير عن قيام بعض الدول بمحاولات لضرب الريال القطري عبر شراء السندات القطرية في الخارج وبيعها بسعر أقل، كما فعلت الإمارات.

وساهم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية واستثمارات الصندوق السيادي وعائدات الغاز المتجددة في الحفاظ على الاستقرار المالي رغم الحصار، وأعلن المصرف المركزي عن زيادة احتياطياته من النقد الأجنبي في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بقيمة تتجاوز نصف مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر البنك المركزي الحصار دول الحصار الريال القطري