تبادل تجاري بين المغرب و(إسرائيل) بـ4 ملايين دولار شهريا

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 07:12 ص

قال برلماني مغربي إن حجم المبادلات التجارية بين المغرب و(إسرائيل) يصل إلى 4 ملايين دولار شهريا، مطالبا بإصدار قانون يجرم تطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وأضاف النائب البرلماني عن فدرالية اليسار «عمر بلافريج»، في مداخلة له في مجلس النواب المغربي، أن الأرقام الصادرة عن الغرفة التجارية الفرنسية الإسرائيلية تظهر أن «حجم المبادلات التجارية بين المغرب و(إسرائيل) يصل إلى 4 ملايين دولار شهريا».

وبلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين سنة 2015 نحو 33 مليون دولار، أي ‏نحو 2.7 مليون دولار شهريا، في الوقت الذي كانت هذه النسبة تبلغ في سنة 2014 نحو 13.2%، أي نحو 1.1 مليون دولار شهريا.‏

ودعا «بلافريج» في الاجتماع البرلماني الذي عقد يوم الإثنين لمناقشة قرار «ترامب» نقل سفارة بلاده إلى القدس، إلى إصدار قانون يجرم تطبيع العلاقات مع (إسرائيل) بدل الاكتفاء بالشعارات فقط، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وكانت وزارة الخارجية المغربية استدعت القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، بالإضافة إلى سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط، باعتبارهم أعضاء دائمين في «مجلس الأمن الدولي»، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط.

كما وجه العاهل المغربي الملك «محمد السادس» رسالة إلى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وأخرى إلى الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» عبر فيها عن قلقه العميق إزاء قرار نقل سفارة أمريكا إلى القدس، محذرا من خطورة ذلك على الوضع في المدينة وكامل المنطقة.

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل العلاقات المغربية الإسرائيلية عمر بلافريج القدس

أمريكا تطلب من رعاياها في المغرب توخي الحيطة والحذر

العاهل المغربي يدعو إلى «رؤية مشتركة» لتنمية المدن العربية