واشنطن تبحث شكوى شركات الطيران الأمريكية من المنافسة الخليجية

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 07:12 ص

ناقش مسؤولون من إدارة «ترامب» مع ممثلين لشركات كبرى للطيران، الثلاثاء، شكاوى بأن بعض الدول الخليجية تقدم دعما بطريقة غير عادلة لشركات طيران مملوكة لها، للضغوط على شركات طيران شرق أوسطية في قلب نزاع مع منافساتها الأمريكية.

واجتمع ممثلو شركات طيران أمريكية وشركات طيران خليجية في مقر وزارة الخارجية الأمريكية مع مسؤولين من إدارة «ترامب» لمناقشة التقدم في مراجعة تجريها الحكومة لشكاوى بشأن الدعم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إنه لن يصدر إعلان بعد الاجتماع، لكن مسؤولين يخططون لمحادثات جديدة مع دول خليجية بدءا من هذا الأسبوع.

ويحث رؤساء أكبر ثلاث شركات طيران أمريكية (أمريكان إيرلاينز جروب، ويونايتد كونتيننتال هولدنجز، ودلتا إير لاينز) إدارة «ترامب» على تحدي تصرفات ثلاث شركات طيران شرق أوسطية رئيسية بمقتضى اتفاقات «السماوات المفتوحة» الموقعة في أوائل العقد الماضي.

وتجادل شركات الطيران الأمريكية بأن هذه الشركات الخليجية تحصل على دعم بطريقة غير عادلة من حكوماتها.

وتنفي شركات الطيران الخليجية الثلاث (الخطوط الجوية القطرية، والاتحاد للطيران، وطيران الإمارات) تلك الاتهامات، وتشغل الشركات الثلاث حوالي 200 رحلة أسبوعيا إلى 12 مدينة في الولايات المتحدة.

وفي مذكرة للبيت الأبيض في 14 سبتبمر/أيلول، وافق مسؤولون بإدارة «ترامب» على أن الحكومة الأمريكية «يجب أن تتخذ إجراءات للتصدي للسلوك غير المنصف لشركات الطيران الخليجية».

وقالت المذكرة إن الحكومة يجب أن «تسعى إلى ضوابط بشأن الدعم والشفافية والمشروعات المملوكة للدولة» وأن تدرس الانسحاب من اتفاقات السماوات المفتوحة إذا «لم يتحقق قدر كاف من التقدم».

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، وجهت شركات الطيران الأمريكية الثلاث الكبرى رسالة عاجلة إلى الرئيس «دونالد ترامب»، طالبته فيها بالتدخل لمواجهة شركات الطيران الخليجية.

وخصت الشكوى الناقلات الإماراتية والقطرية، التي قالت إنها تحصل على دعم حكومي للسيطرة على القطاع، في تكرار لاتهامات سبق أن نفتها الشركات الخليجية بشدة.

الرسالة التي نشرها موقع «تحالف الأجواء المفتوحة والعادلة»، الذي يضم «أمريكان إيرلاينز» و«دلتا» و«يونايتد إيرلاينز» إلى جانب شركات ومنظمات أخرى حضت الناس على مراسلة البيت الأبيض والطلب منه فرض اتفاقية «الأجواء المفتوحة»، وإنهاء ما وصفتها بـ«سياسات الدعم التي تحظى بها الشركات الخليجية»، والدفاع عن العمال الأمريكيين.

وجاء في الرسالة: «العمال في صناعة الطيران الأمريكية بحاجة لمساعدتك. دون التحرك العاجل لإدارتك فإن الأمريكيين الذين يعملون بجد، سيواجهون منافسة غير عادلة من الشركات الخليجية المملوكة للحكومة».

وأضافت الرسالة أن الشركات الإماراتية والقطرية «حصلت على مستويات دعم غير مسبوقة»، قدرتها الرسالة بخمسين مليار دولار للسيطرة على صناعة الطيران العالمية.

واتهمت الرسالة الشركات الخليجية بأنها «تخالف القانون» وتواصل التوسع في السوق الأمريكية.

وختمت بالقول: «السيد الرئيس، نحتاج إلى تدخلك الشخصي لمعالجة الوضع؛ فالوظائف الأمريكية على المحك».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

شركات طيران خليجية أمريكا إدارة ترامب شركات طيران أمريكية