إغاثي أمريكي: لا دلائل على تخفيف الحصار على موانئ اليمن

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 07:12 ص

قال «مارك غرين» المدير الإداري بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنه لا دلائل على قيام التحالف الذي تقوده السعودية بتخفيف الحصار على موانئ اليمن للسماح بدخول مساعدات.

ودعا «غرين» التحالف العسكري لفتح موانئ اليمن، كما دعا الحوثيين في اليمن إلى وقف إطلاق النار للسماح بدخول الإمدادات الغذائية والطبية لعشرات الآلاف من اليمنيين الذين حوصروا وسط المعارك.

تصريحات «غرين» جاءت بعد إعلان الولايات المتحدة عن تقديم مساعدات غذائية طارئة لليمن بقيمة 130 مليون دولار ليصل حجم المساعدات الأمريكية إلى ما يقرب من 768 مليون دولار منذ أكتوبر/تشرين الأول 2016، وتشمل الأموال الجديدة نحو 84 مليون دولار مساعدات غذائية أمريكية و46 مليون دولار مساعدات للكوارث الطارئة.

وأعرب «غرين» عن قلقه البالغ على الكثير من الجبهات بشأن الأزمة في اليمن ولكنه قلق على نحو خاص بالإخفاق في توصيل الوقود إلى داخل البلاد حتى يتمكن الناس من الحصول على مياه نظيفة.

ولفت إلى أن «هذا يعني أن عددا من المناطق إما بدون مياه نظيفة أو أن ذلك سيكون قريبا جدا والأمر يبعث في كلتا الحالتين على مخاوف مروعة من حيث الكوليرا ومن حيث البقاء على قيد الحياة».

والإثنين، قال منسق الأمم المتحدة لدى اليمن «جيمي ماكغولدريك» إنه تم تخفيف الحصار لكن الوضع لا يزال مخيفا حيث إن نحو 8.4 مليون شخص باتوا «على شفا المجاعة» في اليمن.

وقرر «التحالف العربي» لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إغلاق جميع المنافذ اليمنية، ردا على إطلاق «الحوثيين»، قبل يومين من هذا التاريخ، صاروخا باليستيا اعترضته قوات الدفاع الجوي فوق العاصمة الرياض.

واعتبرت «الأمم المتحدة» و14 منظمة دولية عاملة باليمن، في بيان مشترك، أن إغلاق المنافذ أمام إيصال المساعدات الإنسانية هو إجراء «قد يرقى إلى عقاب جماعي للملايين»، و«يفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم».

وبعد مرور أسبوع من قرار إغلاق جميع المنافذ جوا وبحرا وبرا، استثنى «التحالف العربي» من الحظر الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة اليمنية الشرعية.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الحوثيون فتح الموانئ تخفيف الحصار

«تيريزا ماي» تطالب السعودية بتخفيف حصار اليمن لتجنب كارثة

أمريكا تدعو للسماح بتدفق المساعدات لليمن .. وتحذيرات بتفشي الملاريا