رجال أعمال قطريون وأتراك يبحثون بالدوحة تعزيز التعاون التجاري

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 08:12 ص

ناقش رجال أعمال قطريون وأتراك، الثلاثاء، تعزيز التعاون التجاري فيما بينهم؛ في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة السفير التركي «فكرت أوزر».

واجتمع وفد من جمعية «خادمكوي، أرناؤوط كوي» لرجال الأعمال والصناعيين المعروفة اختصارا باسم «حاصياد» التركية؛ مع مجموعة «عبدالرحمن بن جاسم» أحد أهم رجال الأعمال القطريين.

واستهدف اللقاء إطلاع الطرف التركي على الواقع التجاري في قطر؛ بعد تحليل الفراغ الذي وقع بالسوق بعد المقاطعة الاقتصادية التي قامت بها دول الحصار الأربع في 5 يونيو/حزيران الماضي.

وتناول المجتمعون آليات التعاون بين الشركات بتخصصاتها ومجالاتها المختلفة؛ بالإضافة إلى دراسة كيفية دخول السوق القطرية وحاجاتها، كما بحثوا كيفية القيام بمشاريع مشتركة تخدم قطر في المرحلة القادمة، بحسب المشاركين في تصريحات للأناضول.

وأوضح «حسين بوزداغ»، أن الوفد يشارك فيه ممثلون عن 24 شركة كبرى في مجالاتها.

وأشار إلى أن مجالات تلك الشركات تتنوع بين المواد الغذائية والمخبوزات والخدمات الفندقية والعقارات وصناعات الألمونيوم والزجاج، والمزارع الحيوانية، ومستودعات اللحوم، وصناعات الحديد، والجرانيت والعقارات، وصناعات خطوط الغاز والبترول.

وأضاف أن ثلاث شركات استطاعت أن توقع خطاب نوايا للتعاون مع شركات قطرية أخرى بقيمة استثمارية عالية (لم يحددها) ومن المفترض توقيع أخرى خلال اليومين القادمين.

وتابع: «قطر بها سوق تتجاوز 150 مليار دولار؛ نستهدف نحن كرجال أعمال أتراك أن نحصل على 10% من هذه السوق والنجاح فيها».

وأوضح أن منطقة خادمكوي (بالطرف الآسيوي من إسطنبول) من أهم المناطق التجارية والصناعية في تركيا وذات مستقبل مهم في التجارة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر 700 مليون دولار، في 2016، صعوداً من 15 مليوناً مطلع الألفية الحالية، مع توقعات بزيادة التبادل العام الجاري، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

وبلغت الاستثمارات القطرية في تركيا، بين 2011 و2016، نحو 1.29 مليار دولار، وسط رغبة متزايدة لدى المستثمرين القطريين للاستثمار في تركيا، بفضل طبيعية العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين.

وحالياً يوجد في قطر حوالي 186 شركة قطرية تركية مشتركة، وحوالي 19 شركة تركية بملكية كاملة، وفقا لأرقام غرفة تجارة قطر.

وتتركز أنشطة تلك الشركات في قطاعات البنية التحتية والمقاولات والإنشاءات والاستشارات الهندسية والتجارة، ويزيد حجم المشروعات التي تنفذها شركات تركية في قطر عن 11.6 مليار دولار.

وتضاعف عدد القطريين الذين يزورون تركيا من 600 فقط قبل أعوام إلى 36 ألف قطري سنوياً.

ويستمر عدد الزائرين القطريين في الارتفاع، خاصة بعد دخول اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة جوازات السفر العادية لمواطني الدولتين، حيز التنفيذ مايو/آيار 2016.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا التعاون التجاري دول الحصار