السعودية والإمارات بباريس وتساؤلات عن حضور «قمة القدس»

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 08:12 ص

تشارك السعودية والإمارات في قمة تستضيفها باريس، اليوم الأربعاء، في نفس موعد القمة الإسلامية التي دعت إليها تركيا بشأن القدس.

ولم تعلن السعودية حتى الآن مستوى التمثيل في قمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن مصادر موثوقة في العاصمة السعودية الرياض، أن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد «صالح آل الشيخ»، سيترأس الوفد السعودي إلى القمة، بينما قالت مصادر أخرى إن وزير الخارجية «عادل الجبير»، هو من سيترأس الوفد السعودي، دون مشاركة للعاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، أو ولي عهده الأمير «محمد بن سلمان».

وأعلنت الإمارات أنها ستشارك على مستوى وزراء الخارجية.

ويبقى قادة السعودية ومصر والإمارات أبرز الغائبين عن قمة القدس، الأمر الذي وصفه محللون بأنه «تأكيد جديد على الغطاء الذي وفرته هذه الدول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسمح له باتخاذ قراره الخطير بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)».

وبحسب «رويترز»، فإن السعودية والإمارات تريدان من المشاركة في باريس، «تسريع الجهود لتشكيل قوة غرب أفريقيا لقتال من تسميهم المتشددين الإسلاميين».

 

وكانت «قوة دول الساحل جي5» المؤلفة من جيوش مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، قد أطلقت عملية عسكرية رمزية بمناسبة تشكيلها في أكتوبر/تشرين الأول، وسط تنامي الاضطرابات في منطقة الساحل التي يتسلل عبر حدودها السهلة الاختراق متشددون بينهم عناصر تابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم «الدولة الإسلامية».

لكن فرنسا التي لها نحو 4000 جندي في المنطقة تقول إن من تسميهم «المتشددين» حققوا نجاحات عسكرية ورمزية في غرب أفريقيا، في الوقت الذي تواجه فيه «قوة جي5» صعوبات للحصول على التمويل اللازم وأن تصبح فعالة.

ولتحقيق هذه الأهداف يستضيف الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» ألمانيا وايطاليا، بالإضافة إلى وزيري خارجية السعودية والإمارات إلى جانب زعماء الدول الخمس المشاركة في القوة.

  كلمات مفتاحية

باريس قمة باريس القمة الإسلامية القدس الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

«أردوغان» يلتقي «بوتين» بأنقرة ويبحثان قضية القدس والأزمة السورية

الإمارات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب