أمير بحريني يتبرع لمعرض فني في (إسرائيل)

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 06:12 ص

تبرع أمير بحريني، بإنتاج المنشورات المطبوعة لمعرض فني إسرائيلي، وتوزيعها في العالم على نفقته.

وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أن الأمير «راشد بن خليفة آل خليفة» (65 عاما)، أبدى حماسا كبيرا، معبرّا عن إعجابه بمعرض رسومات فنية إسرائيلي.

والأمير البحريني، رسام لوحات، ويشغل منصب الرئيس الفخري الحالي لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، بحسب صحيفة «القدس العربي».

ولفتت الصحيفة، إلى أن من بين أعمال المعرض الفني التي نالت إعجاب الأمير، صورة فوتوغرافية فنية لمجموعة جنديات يخدمن بجيش الاحتلال، تظهرن وهن يحطن بمائدة مستوحاة من لوحة العشاء الأخير للمسيح وتلامذته.

والحديث يدور عن صورة عرضت في معرض رسومات حوض البحر المتوسط الثالث بمشاركة 60 فنانا من مختلف أرجاء المعمورة قدموا لمستوطنة «مسغاف» في الجليل، حيث يقام المعرض المتجول.

وبعدما سمع عن المعرض، بحسب الصحيفة، بادر الأمير البحريني، للاتصال بالقائمين على المعرض الفني، وأبلغهم بأنه يرى به منصة للحوار ونسج علاقات بين فنانين من (إسرائيل) والبحرين رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما، بل أرسل واحدة من لوحاته وأبدى اهتماما باقتناء بعض لوحات المعرض.

لكن الأمير البحريني، لم يكتف بذلك، كما تؤكد الصحيفة الإسرائيلية، فقرر دعم المعرض ماليا بالترويج له بمنشورات فخمة، وصلت كثير من متاحف ومعارض العالم وعليها ظهر رمز العائلة المالكة في البحرين.

وأوضحت أن الكاتالوغ الخاص بالمعرض، شمل صورة فنية لجنديات إسرائيليات اجتمعن حول مائدة وهن يأكلن البطيخ مستوحاة من «العشاء الأخير».

وأثارت الصورة المذكورة التي نالت إعجاب الأمير غضب أوساط كاثوليكية محلية اعتبرتها إساءة للمسيح.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة «التايمز» البريطانية، إن دولا خليجية اتخذت الخطوات الأولى تجاه الاعتراف بـ(إسرائيل)، وذلك بدعوة أطلقها ملك البحرين لإنهاء المقاطعة العربية لـ(إسرائيل).

وأوضحت أن أول ظهور لرفض ملك البحرين المقاطعة العربية لـ(إسرائيل) كان خلال اجتماع بالعاصمة المنامة مع حاخامين أمريكيين من (مركز سايمون ويسنثال) في فبراير/شباط الماضي.

وقبل أيام، كشفت القناة الثانية في التليفزيون الإسرائيلي، عن زيارة رسمية بدأها وفد بحريني إلى (تل أبيب)، تستمر 4 أيام، ويلتقي خلالها مسؤولين إسرائيليين.

وفي وقت سابق اليوم، قال عميد معهد «شمعون فيزنتال» اليهودي الأمريكي الحاخام «أبراهام كوبر»، إن معهده، الذي قام بتنسيق زيارة الوفد البحريني لـ(إسرائيل) مؤخرا، سيقوم بتنسيق زيارة وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين إلى البحرين الشهر المقبل.

يشار إلى أن زيارة وفد البحرين لـ(إسرائيل)، أثارت غضب سياسيين وناشطين فلسطينيين وبحرينيين وعرب كونها تتم بالتزامن مع الغضب الفلسطيني والعربي والدولي ضد قرار الرئيس الأمريكي.

ورأى ناشطون أن الزيارة تعتبر بمثابة أول اعتراف من دولة عربية بالسيادة الإسرائيلية على القدس، بينما رأى آخرون أنها معزولة وتمثل النظام في البحرين ولا تمثل بأي حال الشعب البحريني.

  كلمات مفتاحية

البحرين تطبيع إسرائيل معرض فني أمير بحريني

وزير خارجية البحرين: القدس «قضية جانبية» لا يجب خسارة «ترامب» لأجلها

وزير إسرائيلي يلتقي أميرا بحرينيا في تل أبيب علنا

رغم حاجتها.. سعودية تتبرع بمهرها لعلاج مريض