صحف مصر تشكو تأخير العمرة وتبشر باكتفاء الغاز

الخميس 14 ديسمبر 2017 05:12 ص

رصدت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس شكاوى شركات السياحة من وقف العمرة مجددا هذا العام واقتصارها على أشهر رجب وشعبان ورمضان، وأعلنت توقيع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية «RIZ» ببورسعيد التي تعد نافذة الشركات الروسية على أسواق أفريقيا، ونقلت استعداد مصر لتطوير قطاع الكهرباء الليبي وتقديم الدعم الفني وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على الأراضي الليبية.

واحتفت الصحف ببشريات مؤشرات وحجم الإنتاج المتوقع من حقلي «ظهر» و«أتول» التي تشير لاكتفاء مصر من الغاز الطبيعي منتصف 2018، وتابعت ارتفاع استثمارات العملاء الأجانب في أذون الخزانة (إحدى أدوات الدين الحكومية المستخدَمة في تمويل عجز الموازنة العامة) بنسبة كبيرة جدًا تجاوزت مستوى الـ٢٩٤٤%، كما نشرت تقرير لجنة حماية الصحفيين الذي أظهر أن مصر حلت في المركز الثالث عالميا في حبس الصحفيين.

كما قالت الصحف إن التقارير الطبية لمصلحة السجون بعد الكشف المبدئي على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» أوصت بإجراء أشعة رنين مغناطيسي على المخ، وتابعت تكريم وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد» لـ«بيت العائلة المصري» لتعزيز السلم في مجتمعه.

شكاوى وقف العمرة 

وقالت صحيفة «الأهرام» إن «حالة من الارتباك والغضب» تسود شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج والعمرة بعد توقف العمرة وعدم اتخاذ وزارة السياحة قرارا باستئنافها منذ عدة شهور، وزادت الأزمة بعد ضياع عمرة المولد النبوي الشريف وهو الموسم الذي تنتظره بفارغ الصبر شركات السياحة والراغبون في أداء العمرة من المواطنين على حد سواء؛ لأن رحلة العمرة هي منتهي أمل كثير من المصريين سواء الذين يتمنون زيارة الاراضي المقدسة لأول مرة أو الذين اعتادوا الزيارة.

وأضافت الصحيفة أن أصحاب الشركات طالبوا مرارا وتكرارا بضرورة استئناف العمرة و حصلوا على وعود كثيرة من الجهة الإدارية وهي وزارة السياحة التي مازالت إلى الآن تبحث الضوابط الجديدة لعمرة الموسم الجديد، لكن المشكلة أن الشركات تعاني خسائر فادحة لتوقف العمرة، خاصة أن الكثير من هذه الشركات تعمل فقط في السياحة الدينية، وليس من المعقول أن تظل شهورا طويلة بدون عمل، رغم التزاماتها المالية تجاه موظفيها أولا ثم تجاه البنوك والضرائب إلى غير ذلك من مصروفات شهرية ثابتة.

وتساءلت الصحيفة عن الهدف من وقف العمرة مع الإشارة إلى أن البنك المركزي أعلن أكثر من مرة توافر العملة الصعبة والريال السعودي حال استئناف رحلات العمرة، كما أن حرية السفر والتنقل يجب ان تكون مكفولة للجميع وذلك بحكم الدستور والقانون، ولا يمكن الحجر علي رغبة المواطنين في زيارة الأراضي المقدسة وأداء العمرة، بينما لا توجد عوائق مماثلة تمنع السفر إلى أمريكا أو أوروبا أو أي مكان في العالم، وهناك الآلاف من المصريين يسافرون لقضاء إجازاتهم والتسوق في الخارج ويصرفون عشرات الملايين سواء نقدا أو عن طريق بطاقات الائتمان.

المنطقة الروسية «RIZ» ببورسعيد

ونشرت صحيفة «البوابة» إعلان رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة الفريق «مهاب مميش» توقيع الحكومتين المصرية والروسية ممثلة في وزيري صناعة الجانبين إنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد، على مساحة 5.25 كم 2 تنفذ على ثلاث مراحل ومدة 13 عاما تبدأ العام المقبل 2018.

وأضاف خلال بيان صحفي، الأربعاء، أنه على مدار عام كامل منذ أوائل يناير/كانون الثاني الماضي، عقدت عدة جلسات تزيد عن 20 لقاء وورشة عمل بين اللجنة المشتركة للجانبين لاستكمال المفاوضات والمناقشات الفنية لتنفيذ المنطقة الروسية.

وشدد «مميش» أن كل المناقشات والمباحثات مع الجانب الروسي راعت احتياجات المنطقة الاقتصادية من الصناعات التي تتطلبها في شرق بورسعيد، وكذلك ما تحتاجه السوق المحلية والعالمية، حيث تعد المنطقة الصناعية الروسية «RIZ» نافذة الشركات الروسية على الأسواق الأوروبية والأفريقية.

دعم كهرباء ليبيا

وأبرزت صحيفة «الوطن» استعداد مصر لتقديم كافة المساعدات من خلال الدعم الفني في المجالات التي تحتاجها ليبيا وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أراضيها، ونقلت عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة «محمد شاكر»، قوله إن جميع إمكانيات قطاع الكهرباء المصري متاحة لخدمة قطاع الكهرباء الليبي.

وأكد «شاكر»، خلال استقباله رئيس شركة الكهرباء الليبية «علي سايس» لبحث ودعم مجالات التعاون بين البلدين، على عمق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول العربية، خاصة الجمهورية العربية الليبية، حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كل الدوائر السياسية والدبلوماسية المصرية، موضحا أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها زيادة حجم التعاون بين مصر وليبيا في مجالات الطاقة المختلفة.

اكتفاء الغاز منتصف 2018

واحتفت صحيفة «الأخبار» بتصريحات وزير البترول «طارق الملا»، بأن المؤشرات وحجم الإنتاج المتوقع من حقلي «ظهر» و«أتول» تبشر بأننا يمكن أن نصل إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وعدم استيراده بحلول منتصف العام المقبل، بقدرة 6 مليارات قدم مكعب يومياً.

وأضاف «الملا»، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، عقب اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء، أن الاجتماع تطرق إلى مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي والبترول، ومنها محطة المعالجة البرية للغاز في منطقة بورسعيد التي ستستقبل الغاز من «ظهر»، مشيرا إلى توقعات دخول غاز الحقل إلى الشبكة القومية خلال أيام قليلة.

299 مليارا أذون خزانة

وكشف صحيفة «الوطن» ارتفاع استثمارات العملاء الأجانب في أذون الخزانة -إحدى أدوات الدين الحكومية المستخدَمة في تمويل عجز الموازنة العامة- بنسبة كبيرة جدًا تجاوزت مستوى الـ٢٩٤٤% وبقيمة تعادل299.72 مليار جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، لتصل إلى 309.229 مليار جنيه بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 10.157 مليار جنيه بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

وقالت الصحيفة إن أحدث تقرير للبنك المركزي أظهر أن إجمالي أرصدة البنوك العاملة في السوق المحلية لدى البنوك الأجنبية في الأسواق الخارجية شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة تخطت مستوى الـ164%.

كما أظهر التقرير ارتفاع تلك الأرصدة لدى البنوك الخارجية بما يعادل نحو184.5 مليار جنيه ليصل إجمالي أرصدة البنوك في الخارج إلى مستوى 296.8 مليار جنيه بنهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل 112.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2016.

مصر الثالثة بحبس الصحفيين

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تقرير لجنة حماية الصحفيين، ومقرها نيويورك، الذي قالت فيه إن إن المجتمع الدولي أخفق في الضغط على الدول التي تحبس الصحفيين في العالم، ومنها مصر، من أجل تحسين أوضاع حرية الصحافة.

وذكرت اللجنة، في تقرير أصدرته الأربعاء، أن مصر جاءت في المرتبة الثالثة للعام الثاني على التوالي كأكثر الدول حبسًا للصحفيين بعد تركيا والصين، معتبرة أن «الخطاب القومي» الذي يتبناه الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ووصْفه وسائل الإعلام المهمة بأنها مُروِّجة «أخبارا زائفة» وفر للدول الثلاث إطارًا يبرر لها حبس الصحفيين.

وأشار التقرير إلى أن عدد الصحفيين المحبوسين في مصر تراجع إلى 20 صحفياً، مقارنة بـ25 العام الماضي، أكثر من نصفهم يعانون حالة صحية متدهورة، من بينهم المصور محمود أبوزيد، الشهير بـ«شوكان»، الذي تم القبض عليه أثناء تغطيته فض إحدى المظاهرات، ولايزال محتجزًا منذ نحو 4 سنوات، كما أنه يعاني من فقر دم.

وقالت اللجنة إن 12 من إجمالي 20 صحفياً مصرياً لم توجه لهم أي اتهامات ولم تصدر ضدهم أحكام حتى الآن.

«رنين» على مخ «مرسي»

وقالت صحيفة «الوطن» إن محكمة جنايات القاهرة، تسلمت في بداية جلسة إعادة محاكمة الرئيس الأسبق «محمد مرسي» و23 آخرين في قضية التخابر مع حماس مذكرة من قطاع مصلحة السجون بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 2017، بتوقيع الكشف الطبي الشامل على «مرسي»؛ حيث أفادت التقارير بأنه تبين أنه يشكو من القناة الدمعية بالعين اليسرى، والسكر منذ زمن بعيد، وأُجريت له أشعة على ركبتيه، وفحص قاع العين، وقياس النظر، وضغط العين.

وقالت إن «مرسي» رفض سحب عينة دم لبيان تأثير مرض السكر على كليتَيه، وأوصت اللجنة في تقريرها بإجراء أشعة رنين مغناطيسي على المخ، وأشعة بانوراما على الأسنان.

وفضت المحكمة أحراز القضية التي جاء في إحدى وثائقها اتهامات لـ«مرسي» بالعمالة لأمريكا وأنه كان يعمل في برنامج محركات الفضاء بوكالة الفضاء «ناسا»، ولحماية هذه الوكالة من اختراق أجهزة مخابرات دول مثل روسيا والصين وغيرهما حصل «مرسي» على كارت من الفئة «A» وبطاقة الرقم القومي من الولايات المتحدة الأمريكية، وأقسم يمين الولاء لها، وأنه وشى بالعالم المصري الدكتور «عبدالقادر حلمي» الذي كان يعمل بشركة دفاعية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بحسب مزاعم الوثيقة التي لم يتبين مصدرها.

«بن زايد» يكرم «بيت العائلة»

ونقلت صحيفة «الأهرام» تكريم وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي «عبدالله بن زايد آل نهيان»، ورئيس «منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة» الشيخ «عبد الله بن بيه» لـ«بيت العائلة المصرية» الفائز بـ«جائزة الحسن بن علي للسلم الدولية» ممثلا بالدكتور «محمود حمدي زقزوق» الأمين العام للبيت، والأنبا «أرميا» الأمين العام المساعد.

وقال «زقزوق» إنه يوم مشهود في تكريم المعاني السامية، والقيم النبيلة والأخلاق العالية التي جاءت بها الأديان السماوية مجتمعة، مشيرا إلى أن الحديث عن «بيت العائلة» يعني أننا نتحدث عن المصريين مسيحيين ومسلمين، الذين عاشوا وسيعيشون إلى أبد الآبدين بلحمة وطنية.

ومن جانبه، قال الأنبا أرميا، نائب أمين عام «بيت العائلة المصرية»، إننا نلتقي معا في أرض التسامح في واحة منتدى تعزيز السلم، لقطع الطريق على الإرهاب، وعرض العديد من الآيات القرآنية وفي الإنجيل، التي تكرم الإنسان، مذكرا بالعهدة العمرية ووصيته بألا يأخذوا صلاته في كنيسة بيت المقدس سنة من بعده، معتبرًا أن هذه نماذج رائعة للتعايش على الجميع أن ينهل منها، في المشاركة الإيجابية في بناء الإنسان وازدهار العمران. 

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية العمرة الغاز ظهر أتول اكتفاء الغاز حبس الصحفيين محمد مرسي أذون خزانة بن زايد بيت العائلة المصرية الكهرباء مميش

شركات سياحة بمصر تغلق وتسرح موظفيها بسبب تأجيل العمرة