رؤساء دول عربية وإسلامية في جنازة الملك «عبدالله» .. وغياب لافت لـ«السيسي» ومسؤولي الإمارات

الجمعة 23 يناير 2015 05:01 ص

شيعت جنازة الملك «عبدالله بن عبدالعزيز»، ملك السعودية الراحل، عصر اليوم بحضور بارز من قادة وزعماء الدول حول العالم، لكن أيضا وسط غياب مسؤولين بدول عربية بدا من المستغرب غيابهم عن حدث كبير من هذا النوع.

كان من اللافت للنظر غياب الشيخ «محمد بن راشد»، نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، والشيخ «محمد بن زايد»، ولي عهد أبوظبي.  حيث ترأس الوفد الإماراتي حاكم الشارقة «سلطان بن محمد القاسمي»، إضافة إلى حكام عجمان ورأس الخيمة. وهو ما أثار جدلا واسعا؛ حيث لم يسبق أن لعب أي من حكام الإمارات الأخرى دورا خارجيا أو تصدوا لتمثيل الدولة في المحافل الإقليمية، ومن ثم اعتبر مستوى تمثيل وفد الإمارات أقل من المعتاد.

ومنذ أن غيب المرض الشيخ «خليفة بن زايد» عن المشهد السياسي، ويقوم الشيخ «محمد بن راشد» بتمثيل الدولة رسميا في القمم العربية وقمم مجلس التعاون لدول الخليج.

كذلك كان من اللافت غياب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» عن الجنازة، نظراً لمشاركته بمنتدى دافوس بسويسرا، بسبب سوء الأحوال الجوية في سويسرا التي منعته من الطيران إلى الرياض لحضور جنازة العاهل السعودي الذين يعد أبرز الداعمين السياسيين والماليين له، وأوفد نائباَ عنه رئيس وزرائه «إبراهيم محلب».

وفيما يبدو أن تدارك للموقف أعلن السفير المصري لدى الرياض أن «السيسي» سيقوم بزيارة الملك «سلمان» غدا. 

كذلك غابت اليمن رسمياً عن تشييع جنازة الملك السعودي«عبدالله بن عبد العزيز»، باستثناء رسالة تعزية بعثها رئيس مجلس النواب اليمني إلى نظيره السعودي، ويعود ذلك للأحداث الأخيرة التي شهدتها صنعاء بعد استيلاء الحوثيين على القصر الرئاسي وتقديم الرئيس هادي لاستقالته.

في حين شهدت الجنازة حضوراً لعدد كبير من الرؤساء والمسئولين العرب على رأسهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان، أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح» وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» والعاهل الأردني الملك «عبد الله بن عبد العزيز»، وملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، ورئيس وزراء باكستان «نواز شريف»، والرئيس السوداني «عمر البشير» والرئيس الأثيوبي.

كما أعلن الرئيس الفرنسي أنه سيتوجه إلى المملكة لتقديم واجب العزاء، كما أعلن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» أن سيرسل نائبه جو يايدن لتقديم واجب العزاء.

كما أعلنت إيران - الخصم اللدود للمملكة - عن إيفاد وزير خارجيتها «محمد جواد ظريف» لتقديم واجب العزاء.

كما أعلنت عدة دول الحداد على وفاة العاهل السعودي، حيث أعلنت كل من الأردن والبحرين حداداً رسميا لمدة 40 يوماً، بينما أعلنت مصر الحداد الرسمي لمدة 7 أيام، في حين أعلنت كل من قطر والكويت والجزائر والمغرب والسلطة الفلسطينية وليبا وموريتانيا وتونس الحداد لمدة 3 أيام، وأعنلت الحكومة التركية الحداد ليوم واحد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن راشد محمد بن زايد وفاة الملك عبدالله السيسي

محطات في حكم الملك «عبدالله» .. إصلاحات داخلية حذرة وسياسة إقليمية مثيرة للجدل

الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» في ذمة الله ... ومبايعة الأمير «سلمان» ملكا للسعودية

بعد تغيبهم عن الجنازة أمس.... «بن زايد» و«بن راشد» يتوجهان اليوم للملكة لتأدية واجب العزاء

السلطان «قابوس» يهنئ الملك «سلمان» لمبايعته ملكا للسعودية

«السيسي» يصل الرياض لبحث استكمال خطوات الملك الراحل «عبدالله»

إعلامي مصري مقرب من الجيش: تولي «سلمان» حكم المملكة ليس في صالح مصر

مستشار ولي عهد أبوظبي يواصل «همز ولمز» قيادة السعودية الجديدة وسط تحذير من «اللوبي الإماراتي»

إعلامي مقرب من السلطة يكشف عن قلق «السيسى» من سياسات السعودية في عهد الملك «سلمان»