2.6 مليار دولار تحويلات العرب المقيمين بالإمارات في 9 أشهر

الجمعة 15 ديسمبر 2017 07:12 ص

ارتفعت تحويلات العاملين في الإمارات إلى الخارج بنسبة 14.1%، بزيادة 5.3 مليار درهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى ما يعادل 43 مليار درهم (نحو 11.7 مليار دولار) في نهاية الربع الثالث من السنة، منها 2.6 مليار دولار من المقيمين العرب إلى بلدانهم. حسبما أفاد «مصرف الإمارات المركزي».

وحول المصريون المقيمون في الإمارات 1.3 مليار دولار إلى مصر منذ مطلع السنة حتى نهاية الربع الثالث، في حين حوّل الأردنيون 844 مليون دولار، واللبنانيون 490 مليوناً.

التوتر السياسي

ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن مسؤولي شركات صرافة محلية إن تحويلات العرب إلى بلدانهم لا تزال متواضعة، على رغم ارتفاع إجمالي تحويلات المقيمين في الإمارات خلال السنوات الثلاث الماضية، نتيجة التوتر السياسي الذي يسود عدداً من دول المنطقة، ما أثر في معدل التحويلات عبر القنوات الرسمية، فضلاً عن تراجع نسبة استقطاب اليد العاملة إلى دول الخليج، بسبب تراجع أسعار النفط.

وقال المدير العام لشركة «الفردان للصرافة» «أسامة آل رحمة»، إن «نسبة تحويلات المقيمين في الإمارات إلى بلدانهم الأم حافظت على استقرارها بشكل عام، لا سيما من جانب الهنود والباكستانيين والفلبينيين، غير أنها لا تزال ضئيلة مقارنة بتحويلات المقيمين العرب، نتيجة غياب قنوات التحويل الرسمية في كل من سوريا والسودان وليبيا، وتوقف محلات الصرافة عن التحويل إلى لبنان»، لكنه لاحظ تحسناً في تحويلات المصريين، بعد تعويم الجنيه المصري.

وبحسب تقرير المصرف المركزي، فإن إجمالي تحويلات المقيمين في الإمارات، ارتفع في الربع الثالث من السنة إلى 43.3 مليار درهم (11.78 مليار دولار)، في مقابل 37.9 مليار درهم (10.32 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي.

النسبة الأكبر

وأوضح التقرير أن خمس دول تستأثر بالنسبة الأكبر من هذه التحويلات، وتأتي في مقدمتها الهند التي استحوذت على 35.7 مليار درهم من التحويلات، وباكستان في المرتبة الثانية بتحويلات وصلت قيمتها إلى 8.7 مليار درهم، والفلبين في المركز الثالث بتحويلات قدرت بـ6.7 مليار درهم.

وأشار التقرير إلى أن شركات الصرافة تستحوذ على الحصة الأكبر من تحويلات العاملين بنسبة 72%، بما يعادل 31.17 مليار درهم من إجمالي التحويلات في نهاية السنة، ووصلت حصة البنوك من الإجمالي إلى 28% فقط، ما يعادل 12.12 مليار درهم.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الإمارات التحويلات البنكية تحويلات العرب