بعد الحمير.. بيع «حواوشي خنازير» للمصريين (فيديو)

الجمعة 15 ديسمبر 2017 01:12 ص

كشف مقطع فيديو متداول في مصر، على نطاق واسع، عن تسريب كميات من لحوم الخنازير للسوق المصري لبيعها للمواطنين بأسعار رخيصة.

وأظهر الفيديو الذي عرضه الإعلامي «معتز الدمرداش»، في برنامجه «آخر النهار»، عبر فضائية «النهار وان»، مغامرة صحفية نفذها صحفي بجريدة «الوطن» (خاصة)، تضمنت الاتفاق على صفقة «حواوشي» (أكلة مصرية شعبية من اللحم المفروم)، لكن المفاجأة أنها تحتوي على لحوم «الخنازير»، المحرمة شرعا.

وقال «الدمرداش»، معلقا بشكل ساخر على «حوواشي الخنزير»: «حراق وبيعمل دماغ»، وفق تعبيره.

وأضاف، أن هذا الفيديو من المحتمل أن يكون بمثابة تحذير ويدق ناقوس الخطر، متسائلًا: «أين الرقابة، وأين المحاسبة والمتابعة؟» (فيديو).

وكثيرا ما تقول مباحث التموين (جهة حكومية منوط بها الرقابة على الأسواق) إنها تضبط كميات كبيرة من لحوم الحمير في شركات ومخازن أثناء قيامها بحملات مكثفة، فيما تنقل وسائل إعلام مصرية وقائع عديدة لعثور أهالي على بقايا حمير مذبوحة، وتم بيع لحومها في مناطق فقيرة، نتيجة ارتفاع الأسعار وموجة الغلاء التي ضربت المواطن المصري.

وتستورد مصر لحوما مبردة ومجمدة من دول عدة أبرزها البرازيل، والهند، والسودان، وأوكرانيا، بسبب نقص الثروة الحيوانية التي تصل إلى 21 مليون رأس (حيوان) في دولة تعداد سكانها حوالي 100 مليون نسمة، وفق تقارير رسمية.

وتتراوح أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بمصر بين 120 جنيها (حوالي 7 دولارات) و160 جنيها (حوالي 9 دولارات) للكيلوغرام الواحد، بينما تتراوح أسعار اللحوم المحفوظة والمستوردة بين 70 جنيها (حوالي 4 دولارات) و100 جنيه (حوالي 5.5 دولار) للكيلوغرام.

  كلمات مفتاحية

الخنازير لحوم الحمير معتز الدمرداش اللحوم ارتفاع الأسعار