السعودية تحتل المركز 17 بقائمة الدول المستثمرة في تركيا

الجمعة 15 ديسمبر 2017 01:12 ص

قالت الخبيرة الاقتصادية السعودية، «هديل أبو العلا»، إن المملكة حلت في المرتبة السابعة عشرة في قائمة أهم الدول المستثمرة في تركيا، خلال العام الجاري.

وأشادت «أبو العلا» بنمو التعاون الاقتصادي بين تركيا والمملكة العربية السعودية، وصولا إلى حالة من الازدهار، بما يفتح آفاقاً جديدة لمزيد من المشروعات الطموحة بين الطرفين.

وأضافت أن الاستثمارات السعودية في تركيا نمت في كثير من القطاعات، وأن المملكة تساعد المستثمرين قانونياً من خلال تسخير مجموعة من المحامين تحت مظلة سفارتها في أنقرة أو القنصليّة في إسطنبول، بحسب ما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط».

من جانبه، قال كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية، الدكتور «مصطفي كوكصو»، إن الهدف هو الوصول بحجم التجارة بين تركيا والسعودية إلى 20 مليار دولار بعد تنويع السلة الاقتصادية.

وأشار إلى أن السعودية وتركيا تحتاجان إلى طرق أبواب اقتصادية جديدة تتعلق بالتكنولوجيا والصناعة الجديدة وتدفق رؤوس الأموال بين الطرفين وتوسيع الشركات وزيادة خطوط الإنتاج.

ولفت إلى أن تركيا مهتمة بالاستثمار في البنى التحتية في السعودية، ومن ذلك المطارات والقطارات، والاستثمار في المباني الاقتصادية لذوي الدخل المحدود.

وتتم استثمارات السعودية في تركيا من خلال 1040 شركة، بينها 249 شركة في قطاع العقارات والتطوير، والبقية في الصناعات الأخرى التي تضمن الاستدامة على مدى طويل كقطاع السيارات.

وتشهد العلاقات السعودية التركية نقلة نوعية وتجانسا في الكثير من الملفات، تُوجت بتأسيس مجلس التنسيق السعودي التركي، يوم 14 أبريل/ نيسان 2016، في مدينة إسطنبول بحضور العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية هديل أبو العلا الاستثمار تعاون تجاري