مصر تبدأ ضخ الغاز من حقل «ظهر» شمال البلاد

السبت 16 ديسمبر 2017 06:12 ص

بدأت وزارة البترول المصرية، السبت، ضخ الغاز الطبيعي من الآبار البحرية بحقل «ظهر» إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل بمدينة بورسعيد؛ وذلك لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يوميا.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا»، في بيان، إنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها في يونيو/حزيران 2018، سيصل الإنتاج تدريجيا إلى أكثر من مليار قدم مكعب يوميا، وهو ما سيسهم إيجابيا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد، وفقا لما نقلته وكالات أنباء عالمية ومواقع إخبارية مصرية.

وأضاف الوزير أنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وأنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة في نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال جميع مراحل المشروع إلى 2.7 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.

وأوضح أن هذا الحدث يمثل علامة فارقة في تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة في دول العالم.

واكتشفت شركة «إيني» الإيطالية الحقل في عام 2015 وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتسعى مصر إلى الإسراع بخطى الإنتاج من الحقول المكتشفة حديثا على أمل وقف الواردات بحلول عام 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

  كلمات مفتاحية

الغاز. ظهر حقل إيني وزارة البترول طارق الملا

مصر تمنح شركات النفط حق تصدير حصصها بعد 5 سنوات