تشغيل الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بحلول 2021

الاثنين 18 ديسمبر 2017 01:12 ص

أعلن وزير الكهرباء المصري «محمد شاكر»، الإثنين، بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي المشترك بين بلاده والسعودية بحلول عام 2021.

ووقعت مصر والسعودية في يونيو/حزيران 2013، مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينهما.

وتبلغ تكاليف المشروع، 1.6 مليار دولار على أن يتحمل الجانب المصري منها 600 مليون دولار، وفقا لبيانات وزارة الكهرباء المصرية.

وأضاف الوزير، في كلمة له خلال مؤتمر منعقد بالقاهرة: «نطمح أن تتم خطوات هذا المشروع طبقا للجدول الزمني المخطط له، وذلك للانتهاء منه في الموعد المحدد».

وعانت مصر خلال السنوات الماضية، من أزمة وفرة الطاقة الكهربائية، بلغت ذروتها في 2013، بفعل نقص الغاز الطبيعي اللازم للتوليد، قبل أن تكتشف المزيد من حقول الغاز قبالة سواحلها على البحر المتوسط.

وسيلبي المشروع احتياجات أكثر من مليون منزل، ونتيجة لاختلاف أوقات ذروة الطلب على الطاقة الكهربائية للبلدين خلال اليوم، سيساعد ربط الشبكتين على استقرار نقل الطاقة لتلبية ذلك الطلب، بحسب «الأناضول».

وتشارك مصر في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، إذ سيصبح مشروع الربط الكهربائي المشترك بعد تنفيذه، أحد محاور الربط الكهربائي العربي الشامل.

وأشار الوزير المصري، إلى توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع قبرص الرومية واليونان لتكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي.

وفي فبراير/شباط 2017، وقعت وزارة الكهرباء المصرية مذكرة تفاهم مع شركة من قبرص الرومية، لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص الرومية واليونان.

وتبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهرا قابلة للتمديد، طبقا لموافقة الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الربط الكهربائي العلاقات المصرية السعودية وزارة الكهرباء المصرية