«أرامكو» تعين بنكا أمريكيا لترتيب قرض مدعوم من بريطانيا

الاثنين 18 ديسمبر 2017 05:12 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن «أرامكو» السعودية عينت «بنك الاستثمار الأمريكي سيتي» لترتيب صفقة تمويل بملياري دولار تدعمها بريطانيا.

وأضافت المصادر أن صفقة ترتيب القرض لن تكون مغرية على وجه الخصوص، لكن تنظر إليها بعض البنوك كوسيلة للتقرب من المشاركة في الطرح العام الأولي المزمع لأرامكو، الذي ربما يقيم الشركة بتريليوني دولار، وهي قيمة قال بعض المستثمرين المحتملين إنها تبدو مرتفعة بشكل غير واقعي.

وقال مصدر لدى وكالة ائتمان صادرات أوروبية في الشرق الأوسط: «تنظر البنوك إلى مثل هذه العمليات كوسيلة لتعزيز العلاقات»، مضيفا: «هذا النوع من القروض اختبار إلى حد ما تجريه أرامكو للسوق، ونظرا لشهرتها، فهناك منافسة كبيرة بين البنوك».

وتضمن وكالة ائتمان الصادرات البريطانية، تمويل القرض الذي أعلن عنه في نوفمبر/تشرين الثاني، وسيتيح لأرامكو السعودية شراء منتجات وخدمات بريطانية بشكل أسهل.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: «تقوم وكالة ائتمان الصادرات البريطانية بوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات التشغيلية المتعلقة بتسهيل تمويلي كبير مع أرامكو السعودية، سيتخذ دعم الوكالة شكل ضمان لقرض مصرفي بملياري دولار».

 وأضاف أن «أرامكو» ستختار البنوك المشاركة في الصفقة.

ويأمل «سيتي» في الفوز بدور في الطرح العام الأولي، المتوقع أن يجمع نحو 100 مليار دولار بنهاية 2018، والذي يعد حجر الزاوية في خطة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لتنويع موارد اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط.

وقال أحد المصادر إنه من المنتظر تقديم مقترحات بعد غد الأربعاء، بخصوص أدوار الطرح الأولي لكن البنوك التي ليس لديها إقراض قائم لا يتوقع لها النجاح.

وفي وقت سابق من العام، عينت أرامكو السعودية رسميا «جيه.بي مورجان تشيس» و«مورجان ستانلي واتش.اس.بي.سي» لتقديم المشورة لها في الإدراج بجانب المستشارين المستقلين «موليس» و«إيفركور».

ونال «سيتي» أيضا في الفترة الأخيرة رخصة لمزاولة الأنشطة المصرفية الاستثمارية في السعودية بعد ما يزيد على عشر سنوات من ابتعاده عن المملكة.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية بنك أمريكي السعودية تمويل بريطاني