المتهم فى «أزمة البنسلين» بمصر: الدولار السبب

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 09:12 ص

نفى الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة «أكاديما إنترناشيونال» للأدوية (حكومية)، الدكتور «مدحت شعراوي»، امتلاكه شركة خاصة تسببت فى أزمة نقص «البنسلين» التي ضربت السوق المصري منذ أشهر.

وقالت مصادر قضائية، إن «شعراوي» نفى ما نسب إليه من منع استيراد شحنة البنسلين واحتكار الدواء، مؤكدا أن «الشركة الموردة أوقفت الشحنة بعد التأخر في سداد الثمن بالدولار».

ويواجه «شعراوي» اتهامات بالتربح والإضرار العمدى بالمال العام وعدم تدبير احتياجات البلاد من الأدوية، على خلفية التحقيقات التى تجريها النيابة بشأن بلاغ وزارة الصحة المتعلق بأزمة نقص البنسلين، وفق صحف مصرية.

وكانت النيابة العامة المصرية أمرت بالقبض على «شعراوي»، أمس الأول، بعد تلقيها تقريرا من هيئة الرقابة الإدارية، أكد تورط «شعراوي» فى إحداث الأزمة.

وارتفع سعر الحقة الواحدة بالسوق السوداء لـ150 جنيها، بدلا من سعرها الحقيقى البالغ 19 جنيها فقط، وسط اتهامات لوزارة الصحة بالمسؤولية عن تفاقم الأزمة المندلعة منذ يوليو/تموز الماضي.

من جانبه، قال رئيس الشعبة العامة لشركات الأدوية والمستحضرات والمكملات الغذائية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور «على عوف»، إن الأزمة تطال حاليا أدوية السرطان والشلل الرعاش والهرمونات الخاصة بالخصوبة واستبرتوكاينيز الخاص بالجلطة وفاكتور A الخاص بمرضى النزيف.

وجراء نقص العملة الصعبة في البلاد، تعاني مصر منذ سنوات أزمات دوائية، حيث يوجد نقص واختفاء الكثير من الأدوية الضرورية والأساسية من السوق، فضلا عن اختلاف أسعار النوع الواحد من الدواء من صيدلية إلى أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الصحة المصرية البنسلين نقص الدواء أكاديما إنترناشيونال مدحت شعراوي