الإمارات لن ترفع الرواتب لمواجهة التضخم بسبب «القيمة المضافة»

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 03:12 ص

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون المالية، «عبيد حميد الطاير»، الثلاثاء، إن بلاده لن ترفع رواتب الموظفين لمواجهة التضخم المتوقع عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مطلع العام المقبل.

وأضاف «الطاير» رداً على سؤال أحد النواب على هامش جلسة في المجلس الوطني الاتحادي  بالعاصمة الإماراتية (أبوظبي)، أن «الميزانية الاتحادية للإمارات عن العام القادم 2018 تم إقراراها، ولن تشهد أية تعديلات في بند الرواتب».

واعتمدت حكومة الإمارات في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي الموازنة الاتحادية للعام المقبل (2018) بقيمة 51.4 مليار درهم (14 مليار دولار)، ودون عجز.

وستطبق الإمارات ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% اعتباراً من الشهر المقبل؛ إذ من المرجح أن تجني 10-12 مليار درهم (2.7 و3.2 مليارات دولار) عائدات من ورائها في العام الأول لتطبيقها.

وقال «الطاير» إن «القيمة المضافة» هي ضريبة غير مباشرة، راعت ألا يكون لها أثرا على العديد من القطاعات؛ إذ راعت أن يكون أثرها على التعليم والصحة بواقع 0%، موضحا أن الأثر الاجتماعي للضريبة يختلف من شخص إلى آخر، بحيث لا يزيد عن 1.4%.

وتوقع «الطاير» ألّا يزيد أثر الضريبة على الاستثمارات في الدولة عن نسبة 0.68% خلال 2018، على أن يكون الأثر بواقع 0.42% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الأول للتطبيق، ليتقلص إلى 0.11% خلال السنوات المقبلة.

وضريبة القيمة المضافة غير مباشرة، يدفعها المستهلك وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

وفي أول أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الإمارات تطبيق أول ضريبة في تاريخها على سلع انتقائية توصف بأنها ضارة بالصحة، مثل التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة ونظيراتها الغازية المحلاة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات القيمة المضافة عبيد حميد الطاير رواتب