165 مليار دولار.. إنفاق الكويت على مشاريع التنمية حتى 2035

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 04:12 ص

كشف تقرير حكومي كويتي عن اعتزام البلاد إنفاق 165 مليار دولار على المشاريع التنموية المدرجة في خطط التنمية حتى عام 2035.

وحسب التقرير الصادر عن المجلس الأعلى للتخطيط الكويتي، تضمنت المشاريع: مشاريع بنية تحتية، وإنشاء مدن سكنية، ومناطق سياحية جديدة بمفهوم متطور يحاكي الدول الأوروبية.

وأظهر التقرير أن المشاريع التنموية الجديدة سيبدأ العمل بها مطلع 2018، ضمن خطة استراتيجية تعمل من خلالها الدولة، التي تتضمن تقسيم تنفيذ المشروعات على مراحل مجدولة زمنيا خلال الـ18 عاما المقبلة، وفق صحيفة القدس العربي اللندنية.

وستشكل مشاريع البنية التحتية التي تجهز لها الدولة، حسب التقرير، نقطة عبور تجارية للكويت نحو الخارج.

إذ ستعتمد المشاريع في البداية على التمويل المشترك مع القطاع الخاص، ومن بينه المواطنون، الذين سيمولون ويمتلكون 50% في مشاريع استراتيجية، كما هو المنصوص عليه في القانون الكويتي.

ولفت التقرير إلى أن المشاريع المزمع تنفيذها سينتج عنها طلبات وظائف تتجاوز 400 ألف وظيفة خلال السنوات الـ10 المقبلة، على أن تصل إلى 650 ألف وظيفة بحلول 2035.

وتستهدف خطط التنمية الجديدة في الكويت خلق دور أكبر للقطاع الخاص في التنمية، لكن بروية وخطط مدروسة، وتوفير بيئة تشريعية ولوجيستية ورقابية تحقق النجاح والدور الريادي للقطاع، حسبما أفاد التقرير.

وأعلنت الكويت في فبراير/شباط 2017 عن رؤيتها للعام 2035، والتي تهدف للتحوّل لمركز مالي وتجاري، والتخلي تدريجياً عن اقتصاد النفط.

  كلمات مفتاحية

الكويت رؤية الكويت 2035