قطر تصدر 505 حافلات للسودان وتسهم في تطوير ميناء «بورتسودان»

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 05:12 ص

وقعت شركة مواصلات «كروة» القطرية اتفاقا تجاريا مع ولاية الخرطوم السودانية، لتوريد 505 حافلات للسودان، حسبما أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، الثلاثاء، خلال لقاء جمع، وزير الموصلات والاتصالات القطري، «جاسم بن سيف السليطي»، بوزير البنى التحتية والمواصلات السوداني، «خالد محمد خير»، قبل صدور بيان تضمن الاتفاق.

ولم يوضح بيان الوزارة قيمة الحافلات محل الصفقة.

وشركة مواصلات «كروة» هي شركة مساهمة قطرية مملوكة بالكامل لشركة قطر القابضة التابعة لجهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادية للبلاد).

ويأتي الاجتماع أيضا، بحسب البيان، تنفيذا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ (موانئ قطر) وميناء بورتسودان السوداني، لتطوير ميناء «سواكن» على البحر الأحمر، وجعله ميناء رئيسيا لنقل البضائع.

وأشار البيان إلى أنه «تم بدء المناقشات الفعلية وأعمال التطوير في هذا الميناء الذي يعتبر الشريان الرئيسي في منطقة بورتسودان، فضلا عن توجيه فريق العمل بالانتهاء من الدراسات المطلوبة خلال أقصر وقت ممكن».

وبموجب الاتفاق، «سيتم منح هذه الشراكة حق الامتياز في المنطقة الاقتصادية الحرة التي تخدم الاستثمار المشترك».

وستستضيف غرفة قطر يناير/كانون ثاني المقبل أعمال «الملتقى الاقتصادي القطري السوداني»، والذي يشارك فيه عدد من الشركات والمستثمرين السودانيين، لبحث آفاق بناء شراكات ثنائية جديدة وتحالفات بين القطاع الخاص في البلدين، ومناقشة الصعوبات التي قد يواجهها المستمرون من الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر السودان العلاقات القطرية السودانية ميناء سواكن ميناء بورتسودان