قطر تحقق في محاولات التلاعب بعملتها وتتهم دول الحصار

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 07:12 ص

أعلن مصرف قطر المركزي، الثلاثاء، عن فتح تحقيقات في عدة محاولات للتلاعب في أسواق العملة والأوراق المالية والمشتقات، بهدف الإضرار باقتصاد البلاد.

واتهم محافظ البنك المركزي الشيخ «عبدالله بن سعود آل ثاني»، الدول الأربع المحاصرة لبلاده (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، بالمشاركة في فرض حصار تجاري ضد قطر منذ يونيو/حزيران الماضي، وبالوقوف خلف هذا التلاعب.

وقال المسؤول القطري «نعلم أن دول الحصار وعملاءها يحاولون التلاعب في عملتنا والأوراق المالية والمشتقات وتقويضها في إطار استراتيجية منسقة للإضرار بالاقتصاد القطري»، وتابع «لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يتعرض بلدنا للهجوم على هذا النحو».

وأضاف المسؤول القطري: «ستقف الدوحة ضد أي هجوم يحاول الإضرار بالاقتصاد، وسيتم مساءلة أي شخص أو جهة متورطة أو تحاول التلاعب بالاقتصاد»، لافتا أن مصرف قطر استعان بمكتب المحاماة الدولي «بول، وايس، ريفكند، وارتون آند غاريسون» للاشتراك في عمليات التحقيق.

وتابع: «إلى أن يتم رفع الحصار غير القانوني، سيعمل مصرف قطر على ضمان أن يظل القطاع المالي والاقتصاد قويا ومستقرا، على الرغم من الإجراءات غير القانونية لدول المقاطعة».

ولم تعلق أي دولة من تلك المشاركة في حصار قطر، على اتهامات الدوحة لها بمحاولة التلاعب بالعملة الوطنية «الريال القطري»، حتى الآن.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع دولة قطر، وفرضت عليها حصارا سياسيا واقتصاديا، وذلك بمزاعم عن دعم قطر الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة واصفة الموقف بـ«محاولة لفرض السيطرة والتدخل في شؤون البلاد».

وكان البنك المركزي في الدوحة قد ضخ نحو 10 مليارات دولار، بواقع 22% من احتياطياتها من النقد الأجنبي، من أجل دعم اقتصادها في يونيو/حزيران، وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الأوضاع المالية تميل إلى الاستقرار وعادت الاحتياطات للارتفاع بشكل طفيف، بحسب بيانات البنك المركزي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار مقاطعة قطر الأزمة الخليجية البنك المركزي العملة المحلية اقتصاد