«فتح» تصف تهديدات «ترامب» بالابتزاز

الخميس 21 ديسمبر 2017 05:12 ص

نددت حركة «فتح» الفلسطينية بتهديدات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بقطع المساعدات عن أي دولة تصوت، الخميس، لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين أو يحاول عرقلة قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ووصفت الحركة، في بيان للناطق باسمها «أسامة القواسمي»، تلك التهديدات بـ«الابتزاز والتعدي السافر» على سيادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأضاف الناطق الرسمي أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة «ذات سيادة وأغلبيتها منحازة للقانون الدولي وللمبادئ والقيم التي أُنشئت من أجلها»، وفقا للبيان الذي نشرته «الأناضول».

وعبر «القواسمي» عن أمله في أن ترفض دول العالم التهديد والوعيد الأمريكي، وستبقى منسجمة مع مبادئها وقيمها، ولن تخضع للابتزاز الأمريكي والإسرائيلي، «اللذين يحاولان شطب المؤسسات والقانون الدوليين، واستبدالهما بقانون وشرعية الغاب».

وفي وقت سابق، قال «ترامب»، في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض، إن «جميع تلك الدول التي تأخذ أموالنا ثم تصوت ضدنا في مجلس الأمن أو الجمعية العامة.. يأخذون منا مليونات ومليارات الدولارات، ويصوتون ضدنا».

وتابع: «حسنًا نحن نراقب أصواتهم.. دعوهم يصوتون ضدنا، هذا سيوفر علينا الكثير.. ولا يهمنا ذلك».

وأضاف «ترامب»، بحسب ما نقلت عنه صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: «الناس سئموا من الولايات المتحدة، الناس التي تعيش هنا، مواطنينا العظماء، الذين يحبون هذا البلد، تعبوا من هذا البلد الذي يتم استغلاله.. لكن بعد الآن لن يتم استغلالنا».

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكر دبلوماسيون في عدد من بعثات الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، للأناضول، أنهم تلقوا رسائل مكتوبة من مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة «نيكي هايلي»، حذرتهم فيها من مغبة التصويت لصالح قرار بشأن القدس.

وأوضح الدبلوماسيون أن «هايلي»، أبلغتهم أن «ترامب»، سيتعامل مع انعقاد الاجتماع الطارئ للجمعية العامة كـ«مسألة شخصية».

وأكدت لهم في رسائلها أنها ستنقل لـ«ترامب» أسماء الدول التي ستصوت لصالح القرار المتوقع التصويت عليه خلال جلسة الخميس.

ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، على قرار يدعو الرئيس الأمريكي، إلى التراجع عن قرار اعترافه بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن «ترامب» اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل القائمة بالاحتلال، والاستعداد لنقل السفارة الأمريكية إليها.

  كلمات مفتاحية

فتح ترامب القدس نيكي هايلي الأمم المتحدة

قبيل تصويت القدس.. «نتنياهو» يهاجم.. و«ترامب» يعتبرها «مسألة شخصية»