قبيل تصويت القدس.. «نتنياهو» يهاجم.. و«ترامب» يعتبرها «مسألة شخصية»

الخميس 21 ديسمبر 2017 11:12 ص

قبيل ساعات من تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، اعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة «نيكي هيلي» أن الأمر «مسألة شخصية» بالنسبة لـ«ترامب» ولها، بينما هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الأمم المتحدة معتبرا أنها تشكل «بيت الأكاذيب».

وستعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، المؤلفة من 193 دولة، جلسة خاصة طارئة اليوم الخميس في الساعة الثالثة عصرا، بتوقيت غرينتش؛ للتصويت على مشروع قرار يدعو لسحب إعلان «ترامب».

وحذرت «هيلي» في خطاب أرسلته إلى قرابة 180 عضوا من الجمعية من مغبة التصويت ضد الولايات المتحدة في الجلسة، مهددة أن الإدارة الأمريكية «ستكتب أسماء» الدول التي ستصوت لصالح مشروع القرار الجديد.

وكان «ترامب» قد هدد بقطع المساعدات عن الدول التي ستصوت ضد الموقف الأمريكي من القدس.

وردا على تهديدات «ترامب» و«هيلي»، قال وزير الخارجية التركية «مولود جاويش أوغلو» إن «أي دولة شريفة» لن ترضخ للضغوط الأمريكية.

من جانب آخر، قلّل رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، من أهمية تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على مشروع قرار بشأن القدس، مساء اليوم.

وقال «نتنياهو»، خلال مراسم تدشين مستشفى في مدينة أشدود، اليوم: «القدس هي عاصمة (إسرائيل)، سواء اعترفت بذلك الأمم المتحدة أم لا، مرت 70 عاما حتى اعترفت الولايات المتحدة بذلك رسميا، وستمر سنوات حتى أن تعترف بذلك الأمم المتحدة أيضا».

وأضاف،: «إن تعامل دول كثيرة في العالم في جميع القارات مع (إسرائيل)، يتغير خارج أروقة الأمم المتحدة، وهذا سيتسرب في نهاية المطاف إلى داخل أروقة الأمم المتحدة التي تشكل بيت الأكاذيب».

وتابع «نتنياهو»: «دولة (إسرائيل) ترفض هذا التصويت رفضا قاطعا حتى قبل القيام به».

وأضاف: «القدس هي عاصمتنا، سنواصل البناء فيها والسفارات الأجنبية وعلى رأسها السفارة الأمريكية ستنتقل إليها، هذا سيحدث لا محالة».

وأضاف: «أود أن أشكر الرئيس ترامب والسفيرة (مندوبة واشنطن نيكي) هيلي على وقوفهما الشجاع وغير القابل للمساومة، إلى جانب (إسرائيل) والحقيقة، الحقيقة ستنتصر حتما».

ومن المقرر أن تصوّت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في جلسة استثنائية، مساء اليوم الخميس، على مشروع قرار يرفض تغيير وضع القدس، ويدعو الدول إلى عدم نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى المدينة.

  كلمات مفتاحية

ترامب نتنياهو القدس الأمم المتحدة تصويت

«فتح» تصف تهديدات «ترامب» بالابتزاز

«ترامب» يهدد بقطع مساعدات الدول الرافضة لقراره حول القدس