«ترامب» يهدد بقطع مساعدات الدول الرافضة لقراره حول القدس

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 06:12 ص

هدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بقطع وتقليص المساعدات المالية عن الدول التي ستوافق على مشروع القرار المعارض لقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ولفت «ترامب»، إلى أنه سيراقب التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة حول قراره، الخميس.

وأضاف: «أنهم يتلقون مئات الملايين من الدولارات ثم يصوتون ضدنا. حسنا، سنقوم بمراقبة تلك الأصوات، فليصوتوا ضدنا، ونحن سنوفر الكثير، هذا لا يهمنا».

وستعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، التى تضم 193 عضواً، جلسة استثنائية طارئة، الخميس بناء على طلب الدول العربية والإسلامية بشأن القرار الأمريكي المثير للجدل.

وجددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، بأغلبية 176 دولة، قرارها السابق بتأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

ويأتي هذا التصويت بشكل دوري كل عام، ويعد تمديدا لقرارات سابقة للجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الشأن.

ويأتي قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد استخدام الولايات المتحدة، الإثنين، حق النقض «الفيتو»، ضد مشروع قرار بشأن مدينة القدس في مجلس الأمن.

وكانت واشنطن منفردة في معارضة مشروع القرار الذي وافقت عليه الدول الـ14 الأعضاء في مجلس الأمن، والذي تقدمت به مصر؛ بناءً على طلب السلطة الفلسطينية، والذي يقضي بأن القرارات المتعلقة بتغيير وضع القدس ليس لها أي أثر قانوني، ويجب سحبها.

وجاء في مشروع القرار، أن «أي قرارات وتدابير تهدف إلى تغيير هوية أو وضع مدينة القدس أو التكوين السكاني للمدينة المقدسة ليس لها أثر قانوني، ولاغية وباطلة ولا بد من إلغائها التزاما بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اعتبار مدينة القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها؛ ما أثار موجة من الغضب الفلسطيني والعربي والإسلامي.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.

  كلمات مفتاحية

الامم المتحدة مجلس الأمن فلسطين ترامب مساعدات القدس إسرائيل

وزير خارجية البحرين: القدس «قضية جانبية» لا يجب خسارة «ترامب» لأجلها

قبيل تصويت القدس.. «نتنياهو» يهاجم.. و«ترامب» يعتبرها «مسألة شخصية»