إيداع الدفعة الأولى في «حساب المواطن» بالسعودية

الخميس 21 ديسمبر 2017 07:12 ص

بدأ برنامج «حساب المواطن»، صباح الخميس، إيداع الدفعة الأولى للمستحقين بحد أدنى 300 ريال (80 دولارا).

وأوضح البرنامج، عبر صفحته على «تويتر»، أنه يمكن للمستفيدين معرفة قيمة الاستحقاق في «حساب المواطن» باستخدام الحاسبة التقديرية.

وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط الماضي.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

وفي وقت سابق، أعلن «حساب المواطن» أن كل المسجلين قبل تاريخ 9 نوفمبر/تشرين أول الماضي، سيكونون ضمن الدفعة الأولى من مستحقي الصرف.

فيما سيكون المسجلون في الفترة بعد هذا التاريخ وحتى 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ضمن الدفعة الثانِية.

أما المسجلون بعد تاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري فسيكونون ضمن الدفعة الثالثة.

يشار إلى أن بعض المستفيدين وصلتهم بالفعل على هواتفهم الجوالة رسائل تُبلغهم بالإيداع؛ حيث تراوحت المبالغ، حسب الحالة، ما بين 300 ريال (80 دولارا) إلى ما فوق الألف ريال (267 دولارا).

وينتظر أن يشهد مطلع يناير/كانون الثاني المقبل تعديل أسعار الكهرباء ومنتجات الطاقة، وذلك تأكيدا للتصريحات الرسمية التي أوضحت في وقت سابق أن صرف الدعم سيتم قبل رفع أسعار الطاقة.

وحدد عمر برنامج «حساب المواطن» خمس سنوات ما لم يتم إعادة تقويمه قبل ذلك، على أن يتم رفع أول تقرير عن سير العمل به بعد سته أشهر.

وحسب صحيفة «الحياة» فان المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج لا تحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة (والتي على أساسها تقدير قيمة الدعم للمسجل في برنامج حساب المواطن)، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حال الكوارث.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة إلى أنه في حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم؛ فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل.

وفي حال زواج أحد الأبناء سواء من الذكور أم الإناث فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوافر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل.

ورصدت موازنة السعودية 2018، التي أعلنت رسميا، الثلاثاء الماضي، مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن»، ويتوقع أن تكون موازنة هذا الحساب في حدود 32 مليار ريال (8.53 مليارات دولار) عام 2018.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية حساب المواطن الدعم