مصر.. «تواضروس الثانى» يترأس قداس الميلاد بكاتدرائية «العاصمة الإدارية»

الخميس 21 ديسمبر 2017 10:12 ص

كشف المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية، القمص «بولس حليم»، إن بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية «تواضروس الثانى»، سيترأس قداس عيد الميلاد المجيد مساء 6 يناير/كانون الثاني المقبل في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، لأول مرة.

وقالت مصادر كنسية إن كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية تعد أكبر كنيسة في الشرق الأوسط، والتي تم استخدام أحدث التقنيات والأساليب الإنشائية لتشييدها.

وأضافت المصادر أن العمل بالمشروع بدأ فى يناير/كانون الثاني 2017، وتم التصميم بواسطة عدد من المكاتب الاستشارية المتخصصة، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وإدارة الأشغال العسكرية، فيما نفذ الأعمال بالموقع عدد من أكبر شركات المقاولات، وفقا لـ«المصري اليوم».

ولفتت إلى أن الكاتدرائية عبارة عن صحن رئيسى مغطى بقبوين متعامدين، قطر كل منهما 40 مترا يشكلان صليبا، وتقابلهما فى الوسط قبة الكاتدرائية بقطر 40 مترا وارتفاع 39 مترا عن سطح الأرض محملة على عدد 4 عقود رئيسية بنفس القطر، فضلا عن 4 مثلثات كروية، والجزء الغربي مغطى بقبو أسطواني بقطر 40 مترا، كما تم تصميم منارتين ملحقتين بمبنى الكاتدرائية بارتفاع 60 مترا، وتمت مراجعة وتعديل واعتماد التصميم المعمارى من قبل «تواضروس».

وجرى الإعلان عن خطة مصر الطموحة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، في مارس/آذار 2015، خلال قمة اقتصادية عقدت في شرم الشيخ (شرقي مصر) لجذب المستثمرين الأجانب بعد عزوفهم عن البلاد في أعقاب ثورة 2011 وانقلاب 2013.

ويهدف بناء العاصمة الإدارية الجديدة، إلى الخروج من زحام القاهرة والتلوث، لكن سكان القاهرة يتساءلون عن المنطق من وراء إحلال العاصمة الإدارية الجديدة محل العاصمة الحالية المطلة على ضفاف نهر النيل، والتي يرجع تاريخها إلى ألف عام في الوقت الذي قد يدفع ذلك البديل الجديد آلاف الموظفين الحكوميين إلى الانتقال لمكان ما زال صحراء إلى الآن.

وتم تأسيس شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» في مايو/أيار 2016، لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كشركة مساهمة مصرية خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 برأسمال مدفوع 6 مليارات جنيه (340 مليون دولار)، ارتفع إلى 9 مليارات جنيه (510 مليون دولار) بعد ذلك، موزعا بين القوات المسلحة وهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان.

وفي وقت سابق، قالت مصادر أمنية مصرية إن وزارة الداخلية أحبطت «مخططا إرهابيا ضخما» كان يستهدف الكنائس ودور العبادة فى مصر تزامنا مع احتفالات أعياد الميلاد، خلال الأيام المقبلة.

ونقلت صحيفة «الأهرام» الحكومية المصرية عن المصادر قولها إن «معلومات جهاز الأمن الوطنى تشير إلى أن العناصر الإرهابية كانت تخطط لاستهداف عدد من الكنائس ودور العبادة المسيحية فى عدة محافظات ومنها القاهرة والإسكندرية، بهدف التأثير على الأوضاع الأمنية والاقتصادية فى مصر».

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قتل قرابة 40 مسيحيا وأصيب 100 آخرين جراء تفجيرين نفذهما انتحاريان في كنيستي ماري جرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وذلك تزامنا مع «أحد الشعانين»، الذي يحتفل به الأقباط في مصر.

وسبق ذلك، تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في حي العباسية (شرقي القاهرة)؛ في 11 ديسمبر/كانون الأول 2016، ما أسفر عن سقوط 29 قتيلا، بينهم منفذ العملية، بخلاف عشرات الإصابات.

  كلمات مفتاحية

قداس الميلاد مصر العاصمة الإدارية تواضروس

«العاصمة الإدارية» بمصر.. «يوتيوبيا» الجيش والمال لحمايتهم من الثورة

السيسي يفتتح كاتدرائية العاصمة الجديدة الأحد المقبل