الكويت تدمج مشروعي «الجزر» و«الحرير» بتكلفة 410 مليارات دولار

الأحد 24 ديسمبر 2017 01:12 ص

تعمل الكويت على إعداد خطة لدمج مشروعي الجزر الخمس ومدينة الحرير ضمن مشروع واحد في شمال البلاد، بقيمة 410 مليارات دولار.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، أظهر تقرير حكومي صادر عن مجلس الوزراء أن تكلفة مشروع تطوير الجزر الخمس تصل إلى 160 مليار دولار، فيما تصل كلفة إنشاء مدينة الحرير إلى نحو 250 مليار دولار، وسيخلق المشروعان وظائف لأكثر من 300 ألف شخص في مراحلهما الأولى، على أن تصل الطاقة الاستيعابية للمشروعين إلى 450 ألف وظيفة للكويتيين بعد التشغيل.

وذكر التقرير أن عملية تمويل المشروع ستجرى من خلال تحالف بنكي مجمع (كونسورتيوم) محلي ودولي، مؤكدا أنه لن يتم سحب أموال من الصندوق الاحتياطي للبلاد لتغطية تكاليف المشروعين بعد دمجهما؛ حرصا من الدولة على حقوق الأجيال المستقبلية.

وجاء في التقرير، أن مشروع مدينة الحرير سيكون المشروع الإعماري الأكبر في المنطقة، حيث من المقرر أن تكون مدينة متكاملة يقطنها أكثر من 700 ألف شخص، وستقام في الصبية (شمالي البلاد) على مساحة 250 كيلومترا مربعا، وتنجز المرحلة الأولى خلال السنوات السبع المقبلة.

وتشمل مشاريع المدينة بناء ميناء بحري جديد في جزيرة بوبيان، لخدمة مصالح الكويت والعراق وإيران، وكذلك إنشاء مطار.

وصممت مدينة الحرير على طراز عالمي؛ حيث تتألف من 4 مراكز رئيسية هي: مدينة المال ومدينة التسلية والترفيه والمدينة الثقافية والمدينة البيئية.

ويعتبر هذا المشروع الضخم من أفكار القطاع الخاص وتبنته الحكومة التي تقدمت به إلى «مجلس الأمة» (البرلمان)، ونوقش في لجنة المرافق العامة بالمجلس السابق، لكن اللجنة المالية النيابية في المجلس الحالي طلبت سحبه ليدرج على جدول أعمالها وتناقش جدواه الاقتصادية.

من جانب آخر، فإن مشروع الجزر الخمس يرمي لإقامة منطقة حرة متكاملة، بقواعد تشغيل جديدة تتجنب البيروقراطية وتعتمد على استقطاب الكفاءات.

ويضم المشروع الذي يشمل جزر بوبيان، وربة، فيلكا، مسكان، وعوهة، مناطق سياحية وترفيهية تحتوي على ممرات مائية تشبه فينيسيا في إيطاليا، ومراكز تجارية ومركزا عالميا للسفر ومراكز علاجية.

ومن المرجح أن تطلق الحكومة المشروعين بعد دمجهما خلال أشهر تحت عنوان «رؤية تحول الكويت إلى مركز مالي عالمي 2035».

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مدينة الحرير الجزر الخمس