«الداخلية» السعودية تعلن مقتل القاضي الشيعي «محمد الجيراني»

الاثنين 25 ديسمبر 2017 09:12 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الإثنين، أنه توافرت لديها معلومات أكدت إقدام من اختطفوا قاضي دائرة الأوقاف والمواريث المرجع الشيعي «محمد بن عبدالله الجيراني» على قتله وإخفاء جثته في منطقة مزارع مهجورة، بحسب «وكالة الأنباء السعودية» (واس).

وصرح الناطق الأمني لوزارة الداخلية بأنه «إلحاقا للبيان المتضمن ما توصلت إليه التحقيقات في جريمة خطف قاضي دائرة الأوقاف والمواريث الشيخ محمد بن عبدالله الجيراني من أمام منزله في بلدة تاروت والتي كشفت عن هوية عدد من المتورطين في هذه الجريمة، وامتدادا للتحقيقات المستمرة التي تجريها الجهات الأمنية في هذه القضية، فقد توافرت لديها معلومات أكدت إقدام من اختطفوه على قتله وإخفاء جثته في منطقة مزارع مهجورة تسمى الصالحية، وتورط المواطن زكي محمد سلمان الفرج وأخيه غير الشقيق المطلوب أمنيا  سلمان بن علي سلمان الفرج أحد المطلوبين على قائمة الـ 23 المعلن عنها مع تلك العناصر في هذه الجريمة البشعة».

وأضاف أنه «على ضوء هذه المعطيات وما رصدته المتابعة عن تردد المطلوب سلمان الفرج بشكل متخف على منزله في بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف، باشرت الجهات الأمنية إجراءاتها الميدانية التي أسفرت عن الآتي:

1- القبض على المواطن زكي محمد سلمان الفرج ومقاومة المطلوب أمنيا سلمان بن علي سلمان الفرج لرجال الأمن عند تطويق منزله وإطلاقه النار تجاههم، ما أدى إلى استشهاد الرقيب خالد محمد الصامطي، فاقتضى الموقف حينها الرد عليه بالمثل لتحييد خطره ونجم عن ذلك مقتله.

2- تمكنت عمليات البحث الموسعة التي شملت منطقة لمزارع مهجورة بلغت مساحتها أكثر من مليوني كيلومتر مربع (2.000.000)م2 من تحديد المكان الذي دفنت فيه الجثة، إذ قامت الجهات المختصة باستخراجها وهي في حالة تحلل، وأكدت الفحوص الطبية والمعملية للجثة وللحمض النووي (DNA) أنها تعود إلى الشيخ محمد عبدالله الجيراني ووجود إصابة بطلق ناري تعرض لها في منطقة الصدر.

3- كشفت التحقيقات الأولية أن أولئك المجرمين بعد أن خطفوه اقتادوه لتلك المنطقة وقاموا بالتنكيل به ثم حفروا حفرة ووضعوه بداخلها ومن ثم قاموا بإطلاق النار عليه ودفنوا جثته فيها».

وشدد الناطق الأمني على أن «وزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد أن الجهات الأمنية مستمرة في التصدي لتلك الجرائم الإرهابية التي دللت إلى مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين وخستهم ودناءة أفعالهم سعيا منهم لترويع الآمنين وإرهاب الشرفاء من المواطنين الذين لم يقبلوا أن يكونوا أجراء مثلهم لأجندات خارجية، وتؤكد بأنها قادرة على ردع إجرامهم وكف أذاهم وقطع دابر شرورهم وإفسادهم في الأرض».

وأهابت الوزارة في الوقت ذاته «بكل من تتوافر لديه معلومات عن المطلوبين لتورطهم في هذه الجريمة وهم: محمد حسين علي آل عمار، وميثم علي محمد القديحي، وعلي بلال سعود الحمد، سرعة الإبلاغ على الهاتف (990) علما أنه تسري في حق المبلّغ المكافآت المعلن عنها سابقا».

وعانى «الجيراني»، من ثلاث جرائم اعتداء سابقة.. فمنذ سنوات، وقبل أن يتقلد منصبه الرسمي بدائرة الأوقاف والمواريث، جرى إحراق سيارته ومنزله أثناء تواجد أفراد العائلة به، ونجت أسرته بأعجوبة لكن الأمر لم يخل من إصابات واختناقات محدودة الأثر، إضافة لمحاولة فاشلة أخرى لاقتحام منزله، وتدمير سيارة ثانية له.

  كلمات مفتاحية

السعودية الجيراني القطيف

«الداخلية» السعودية تطيح بـ 3 من خاطفي «الجيراني» وتعلن عن مكافأة لمن يدلى عن الأخرين

«كبار العلماء» السعودية تدين «بأشد العبارات» اختطاف القاضي «الجيراني»