«أردوغان»: نستهدف رفع التجارة مع السودان لـ10 مليارات دولار

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 10:12 ص

صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأن بلاده وقعت مع السودان 21 اتفاقية في يومين، بهدف رفع حجم التجارة بين البلدين إلى 10 مليارات دولار.

جاء ذلك في خطاب ألقاه «أردوغان» بـ«منتدى العمل التركي السوداني» الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، أمس الإثنين، في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكد «أردوغان» أن نظرة تركيا للأفارقة وعلاقاتها مع الدول الأفريقية ليست قائمة على الربح من جانب واحد، مشددا على أن رغبة بلاده تتمثل في الإنتاج والتقدم والازدهار سويا مع القارة السمراء.

وأوضح أن تركيا كدولة تعي الإمكانات التي تمتلكها أفريقيا، تقيم دائما علاقات قوية مع تلك القارة في كل المحافل، مبينا أن بلاده تعرف جيدا أهمية السودان في قارته.

وقال إن السودان يمتاز بإمكاناته الاقتصادية وموارده البشرية، مشددا على ضرورة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بقدر متانة العلاقات الإنسانية والثقافية معه.

وتطرق «أردوغان» إلى تشكيل مجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين خلال زيارته للسودان، بهدف نقل العلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة أكثر.

وأوضح أن حجم التجارة بين تركيا والسودان البالغ قرابة 500 مليون دولار أمريكي حتى عام 2016 ليس كافيا، مضيفا: «هدفنا خلال عام الوصول إلى ملياري دولار في حجم التجارة، لكن في ذات الوقت علينا أن نستهدف الوصول إلى 10 مليارات دولار».

وذكر أن قيمة الاستثمارات التركية في السودان تبلغ 650 مليون دولار، متعهدا باتخاذ الخطوات المطلوبة حيال تسريع الأعمال من أجل رفع الرقم إلى مليار دولار خلال وقت وجيز.

وأكد الرئيس التركي أن المقاولين الأتراك نفذوا 9 آلاف مشروع بقيمة 351 مليار دولار في 119 بلدا على مدى الأعوام الـ45 الأخيرة.

كما لفت إلى أنه تحدث مع نظيره السوداني «عمر البشير» بخصوص جزيرة سواكن (في البحر الأحمر) شرقي البلاد، قائلا: «طرحت على الرئيس السوداني إعادة إعمار وترميم جزيرة سواكن على نحو يناسب شكلها الأصلي، خلال فترة محددة، وهو وافق على ذلك».

وعن قيمة وأهمية الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارته، أكد «أردوغان» أنها ستساهم في نقل العلاقات الاقتصادي والتجارية إلى الهدف المنشود، داعيا إلى استغلال اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومنتدى الأعمال بين الجانبين على أفضل وجه في هذا الإطار.

وأشار إلى أن التعاون بين البلدين في مجال الزراعة وتربية الماشية، سيشكل دافعا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية السودانية، داعيا المستثمرين الأتراك إلى تكثيف استثماراتهم في السودان.

وأول أمس الأحد، بدأ «أردوغان» زيارة للسودان هي الأولى لرئيس تركي منذ 61 عاما، ضمن جولة أفريقية تشمل تشاد وتونس، وتستمر حتى الأربعاء المقبل، يرافقه فيها 200 رجل أعمال.

وبدأت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا في التطور، بعد وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا أردوغان البشير التجارة العلاقات التركية السودانية