عمان والكويت تؤجلان تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 2019

الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 11:12 ص

قررت وزارة المالية في سلطنة عمان، الإثنين، تأجيل قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى العام 2019 وتطبيق الضريبة الانتقائية منتصف العام المقبل، بينما أكدت وسائل إعلام أن الكويت قررت تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى العام 2019.

من جانب آخر، قررت السعودية والإمارات فرض هذه الضريبة مطلع العام المقبل، بهدف زيادة مواردهما المالية المتراجعة بفعل انخفاض أسعار النفط.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر بوزارة المالية القطرية، أنه من المرجح أن تطبق الدوحة الضريبة في الربع الثاني من 2018، لكن الوزارة لم تعلن موعدا رسميا كما لم تدرج الضريبة في ميزانية 2018.

وأواخر الأسبوع الماضي، أعلنت البحرين تطبيق الضريبة الانتقائية مطلع 2018، وهي ثالث دولة خليجية بعد السعودية التي بدأت تطبيقها في يونيو/حزيران 2017، والإمارات في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان من المقرر البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» الست اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2018 بنسبة 5% كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لـ«مجلس التعاون الخليجي» في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر بيع المنتج، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على جميع السلع والخدمات إلا المستثنى منها بقرار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات الكويت عمان مجلس التعاون الخليجي القيمة المضافة الضريبة الانتقائية