مصر تبث برنامجا تليفزيونيا وإذاعيا من «حلايب وشلاتين»

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 09:12 ص

أعلنت مصر، أمس الثلاثاء، اعتزامها بث برنامج تليفزيوني وإذاعي أسبوعيا من منطقة «حلايب وشلاتين» الحدودية (جنوباً)، في خطوة من المتوقع أن تثير غضب السودان.

وقالت الهيئة الوطنية للإعلام (أعلى جهاز إعلامي حكومي)، في بيان، إنها ستقوم بنقل شعائر صلاة الجمعة المقبلة من حلايب وشلاتين «في إطار الرسالة التي يقوم بها الإعلام الوطني بالاهتمام للوصول إلى كل ربوع مصر».

ووفق البيان، تقرر بث برنامج تليفزيوني وإذاعي أسبوعياً من «حلايب وشلاتين»، دون توضيح موعده وطبيعته وآلية بثه، بحسب «هاف بوست».

وأكدت الهيئة أن «هذا التوجه لبث برامج من منطقة حلايب وشلاتين يأتي في إطار دورها لتعزيز روح الانتماء للوطن، والدعم الإعلامي المتواصل لأهالينا في هذا الجزء العزيز من أرض مصر».

وتأتي الخطوة بعد ساعات من إعلان وزارة الأوقاف المصرية بناء 100 منزل متكامل لأهالي مدينة حلايب الحدودية، في إطار تقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجاً.

وتتنازع مصر والسودان على مثلث حلايب الحدودي، والخميس الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها ستخاطب الأمم المتحدة، للتأكيد على مصرية المنطقة.

ودرج السودان على تجديد شكواه سنوياً أمام مجلس الأمن بشأن المثلث المتنازع عليه، مطالبا بالتحكيم الدولي لحسم الأمر.

ويتطلب التحكيم الدولي للبت في النزاع حول المنطقة أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو ما ترفضه مصر.

وبدأت الخرطوم مؤخرا في تسمية الوجود المصري في حلايب وشلاتين بـ«سلطات الاحتلال المصري»، وبات الأمر محل تصعيد من الجانبين، ونقطة التوتر الرئيسية بين القاهرة والخرطوم.

  كلمات مفتاحية

مصر السودان حلايب وشلاتين الهيئة الوطنية للإعلام التحكيم الدولي

أهالي حلايب يشكون ضعف التعليم والصحة ويطلبون دعما مصريا