أهالي حلايب يشكون ضعف التعليم والصحة ويطلبون دعما مصريا

السبت 30 ديسمبر 2017 11:12 ص

شكا شيخ مشايخ حلايب المتنازع عليها بين مصر والسودان، الشيخ «حسن هدل»، عجز المعلمين والمدارس في المدينة، مطالبا الحكومة المصرية بتوفير بيئة تعليمية أفضل.

وقال خلال حواره مع الفضائية المصرية (حكومية)، إن أبناء حلايب لديهم رغبة أكثر بالتعليم، مطالبا بدعم أكبر من الحكومة في هذا الشأن.

كما طالب الحكومة المصرية بإنشاء مستشفى مركزي يخدم مدينة حلايب والقرى التابعة لها، وبتوفير الأدوية وزيادة الاهتمام بالتنمية الصحية. (شاهد الفيديو)

وأمس، أدى وزير الأوقاف المصري «محمد مختار جمعة»، صلاة الجمعة في مدينة حلايب الحدودية (جنوب)، في خطوة هي الأولى من نوعها.

وبث التلفزيون المصري الرسمي خطبة الجمعة من مسجد التوبة في مدينة حلايب، بعد نحو ساعتين من بث برنامج تليفزيوني من المدينة ذاتها شمل لقاءات للمسؤولين مع قيادات وشباب بالمدينة.

وشملت مقدمة تليفزيونية ما قبل خطبة الجمعة حديثا عن مصرية حلايب وشلاتين ودعوات لاستقرار البلاد.

وأخيرا اتخذت مصر عدة إجراءات بارزة في المنطقة المتنازع عليها مع السودان منها بناء 100 منزل في «حلايب»، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول في «شلاتين»، وتسوية لأبناء حلايب وشلاتين في الخدمة التجنيدية، وتنظيم قوافل تعليمية شهرية.

وتتنازع مصر والسودان على مثلث حلايب الحدودي، حيث تؤكد القاهرة أحقيتها في هذه المنطقة لعدة اعتبارات بينها «التزامها بالقانون الدولي في أن التنازل عن الإقليم لا يكون صحيحًا وملزمًا قانونًا إلا بموافقة الأطراف المعنية على ذلك صراحة».

وفي بداية كل عام، درج السودان على تجديد شكواه سنويا أمام مجلس الأمن بشأن مثلث حلايب وشلاتين.

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، جدد وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، الدعوة إلى حل قضية المثلث «إما بالحوار أو التحكيم الدولي».

ويتطلب التحكيم الدولي للبت في النزاع حول المنطقة أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو ما ترفضه مصر.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها ستخاطب الأمم المتحدة، للتأكيد على مصرية منطقة «حلايب وشلاتين»، رافضة ما وصفته بـ«مزاعم» السودان بأحقيته في السيادة على تلك المنطقة.

  كلمات مفتاحية

حلايب شلاتين السودان مصر شكاوى

مصر تبث برنامجا تليفزيونيا وإذاعيا من «حلايب وشلاتين»