6 حالات لتسجيل الزوجة السعودية كربة أسرة بـ«حساب المواطن»

الخميس 28 ديسمبر 2017 09:12 ص

حدد برنامج «حساب المواطن» في السعودية، ست حالات، لتسجيل الزوجة كربة أسرة.

وبحسب بيان للحساب، فإنه يحق للزوجة التسجيل كربة أسرة في حال كان «الزوج غير سعودي»، أو كان «سجيناً»، أو «غائباً»، أو «فاقداً للأهلية»، أو «يقيم في إحدى دور الرعاية الاجتماعية»، أو «إذا كانت الزوجة مهجورة»، وذلك بعد إرفاق المستندات التي تثبت ذلك.

واختار البرنامج الأسرة لتكون الوحدة المستفيدة من قيمة الدعم، ويكون رب الأسرة هو المستفيد الأساسي سواء كان ذكراً أو أنثى على ألا يقل سنه عن 18 عامًا، بحسب صحيفة «الرياض».

كما يشترط البرنامج في الفرد المستقل ألا يقل عمره عن 24 عاما.

وفي حال تراوح عمره بين 18 و24 عاما، فيجب عليه إرفاق ما يثبت استقلالية مسكنه عن مسكن الأسرة الأساسي.

وكان البرنامج أودع خلال الساعات الأولى من الخميس الماضي، الدفعة الأولى للمستحقين في البرنامج الذي يستهدف تعويض المواطنين السعوديين منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادات في أسعار موارد الطاقة.

وحدد البرنامج، يوم 10 من كل شهر ميلادي، موعدا نهائيا، لصرف الدفعات التالية من الدعم للمستحقين، بعد أن تم صرف الأسبوع الماضي، مبلغ ملياري ريال في الدفعة الأولى.

وقال مدير برنامج «حساب المواطن» في السعودية «علي راجحي»، إنه «تم تحديد اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، لصرف الدفعات التالية ما لم يتوافق مع يوم الجمعة»، مشيرا إلى أنه «سيتم إيداع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت سيتم إيداعه بعده بيوم».

وأضاف: «تم إدراج حاسبة في البوابة الإلكترونية للبرنامج؛ لحساب قيمة الاستحقاق التقديرية للمستخدمين؛ علما بأن مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستحقين هو 300 ريال، ويتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاما ومجموع الدخل للأسرة».

وسخر مغردون من قيمة المبالغ المخصصة لهم ضمن الحساب، ودشنوا وسما على «تويتر»، بعنوان «حساب المواطن 300»، شكوا فيه من ضعف قيمة البدل، مؤكدين أنها لا تكفي حتى لدفع فرق الزيادة الحاصلة مؤخرا في أسعار الوقود وفواتير المياه والكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزوجة السعودية حساب المواطن زوج غير سعودي