ارتفاع معدل الصادرات المصرية لأمريكا 18% خلال 10 أشهر

الخميس 28 ديسمبر 2017 01:12 ص

حققت الصادرات المصرية غير البترولية للولايات المتحدة الأمريكية خلال الـ10 أشهر الأولى من العام الجاري زيادة قدرها 18.4%.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري «طارق قابيل»، اليوم الخميس، في بيان صحفي، إن إجمالي الصادرات إلى أمريكا بلغ مليارا و234 مليون دولار مقابل مليار و42 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

جاء ذلك في سياق التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل التجاري المصري بواشنطن، حول مؤشرات التجارة البينية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وارتفعت صادرات المناطق الصناعية المؤهلة بنحو 1% لتصل قيمتها إلى 633 مليون دولار مقابل 626 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا لـ«قابيل»

كما ارتفعت الصادرات المصرية في إطار النظام المعمم للمزايا GSP بنسبة 15.4%، حيث بلغت 71.5 مليون دولار مقابل 62 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار الوزير المصري إلى أن الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، بلغت قيمتها 3.3 مليار دولار مقابل 2.9 مليار دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي، ليصل إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الـ10 أشهر إلى 4.5 مليار دولار مقابل 3.9 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجاري «أحمد عنتر»، الزيادة في الصادرات المصرية للسوق الأمريكية إلى تكثيف جهود مكتب التمثيل التجاري المصري بواشنطن، لتعزيز نفاذ السلع والمنتجات المصرية لهذه السوق الضخمة وتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن أهم بنود الصادرات المصرية التي شهدت زيادة خلال الـ10 شهور الأولى من العام الجاري المنسوجات والملابس الجاهزة بقيمة 756.5 مليون دولار، والحديد والصلب بقيمة 87.5 مليون دولار، والملح والكبريت بقيمة 33.2 مليون دولار، والورق بقيمة 28.4 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد+ الأهرام المصرية

  كلمات مفتاحية

مصر التبادل التجاري أمريكا العلاقات المصرية الأمريكية