بعد الإمارات.. البحرين تحظر الدواجن السعودية بسبب إنفلونزا الطيور

الخميس 28 ديسمبر 2017 04:12 ص

على غرار الإمارات، أعلنت دولة البحرين وقف استيراد الدواجن والطيور الحية من المناطق التي ظهر فيها وباء إنفلونزا الطيور بالسعودية.

والأربعاء، قالت وزارة البلدية والتخطيط «إن البحرين اتخذت قرارا بوقف استيراد الدواجن والطيور بأنواعها سواء للطعام أو للتربية من المناطق المصابة بالمرض حتى إشعار آخر، وذلك من خلال جميع المنافذ».

كما أعلنت وزارة الصحة البحرينية تشديد الرقابة الصحية والوقائية عبر المنافذ لمنع تسرب أنفلونزا الطيور إلى البلاد، بعد ورود أنباء تشير إلى اكتشاف حالات أنفلونزا الطيور في منطقة أسواق العزيزية للطيور ومحافظتي الخرج والمزاحمية بالسعودية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مساعد وزير التخطيط لشؤون الزراعة، «إبراهيم يوسف»، تأكيده أن المعلومات التي وردت للوزارة من وزارة الزراعة والبيئة السعودية بعد إجراء الفحوصات المختبرية، أكدت وجود فيروس أنفلونزا الطيور من سلالة «اتش 5 ان 8» بسوق العزيزية ب‍الرياض بالمملكة، وهذه السلالة عالية الضراوة بالنسبة للطيور ولا تصيب البشر.

وتابع أن فريق عمل توجه إلى محلات بيع الطيور ومزارع الدواجن في البحرين لتقييم وضعها.

والشهر الجاري أغلقت أمانة الرياض سوق العزيزية للطيور احترازيًا عقب إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور (H5N8) في سوق العزيزية بمدينة الرياض، بعد ورود بلاغ يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

والأحد الماضي، أعلنت الإمارات أيضا حظر استيراد الطيور الحية من السعودية، وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، في بيان، إن «قرار الحظر جاء بسبب تسجيل مرض أنفلونزا الطيور في المملكة».

وبحسب دراسة محلية نشرتها صحيفة «الرياض» ملخصا لها فإن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للدواجن، وهي الأولى خليجيا وعربيا في إنتاج الدواجن.

وكشفت الدراسة أن أكثر من 8 ملايين بيضة يوميا وأكثر من مليوني دجاجة تستهلك في السعودية، حيث يبلغ حجم مبيعات الدواجن أكثر من 47 مليار ريال أكثرها ناتج عن مبيعات الدجاج اللاحم حيث بلغ حجم مبيعاتها 45 مليار ريال.

وأشارت الدراسة إلى أن حجم الاستثمار بلغ أكثر من 500 مزرعة دواجن في المملكة بأكثر من 31 مليار ريال وتنتج 520 مليون دجاجة من النوع اللاحم سنويا.

وقررت السعودية في أغسطس/آب الماضي حظر استيراد الطيور الحية من دولتي الفلبين ولاوس بسبب مرض إنفلونزا الطيور، وجاء قرار المملكة بعد النشرة التحذيرية الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتي أكدت ظهور إصابات بمرض إنفلونزا الطيور في الدولتين.

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين العزيزية سوق العزيزية بالسعودية الرياض أنفلونزا الطيور