«الإحصاء» السعودية تفند ما نشر حول أعداد زواج القاصرات

الجمعة 29 ديسمبر 2017 07:12 ص

أصدرت الهيئة السعودية العامة للإحصاء توضيحا لما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وإحدى الصحف المحلية، حول عدد حالات زواج القاصرات في المملكة لعام 2017م، مؤكدة أن ما تم نشره هو تحليل واجتهاد غير موفق.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، «تيسير المفرج»، إن ما تم استنتاجه من أنه تم زواج 167 ألف سعودية في سن الخامسة عشرة خلال عام «غير صحيح».

 

 

وأضاف في بيانٍ، الخميس، أن الهيئة لم تذكر ذلك في تقاريرها المنشورة على مواقعها، حيث تم الاستناد في التحليل المتداول إلى عدد من الجداول والتي لا يمكن بحال من الأحوال من خلالها حساب الإناث اللاتي تزوجن عند عمر معين.

وزاد أن الجداول التي تم الاستنتاج منها هي جداول تراكمية وتغطي فترة تاريخية للزواج الأول عند الإناث السعوديات ابتداءً من سن الزواج حتى سن الـ 65 سنة وأكثر، بما فيهن الأرامل والمطلقات، كما أنَّ الإناث اللاتي أعمارهن خلال فترة المسح (15 سنة) وتزوجن عند عمر (15 سنة) عددهن قليل جداً.

ودعا المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء كافة وسائل الإعلام للتواصل معها عبر مختلف قنواتها في حال رغبت في نشر تحليل أو استنتاج مبني على تقارير إحصائية تم نشرها .

وكانت صحيفة مكة السعودية المحلية قد أشارت في تقرير لها إلى ارتفاع زواج القاصرات في المملكة خلال 2017 إلى 524 ألف فتاه، مستندة إلى إحصائيات صادرة عن الهيئة العاملة للإحصاء>

 

 

من جانبها، نشرت صحيفة «مكة» توضيحا عبر حسابها على تويتر قالت فيه «توضيح: لاحظ فريق التدقيق الداخلي في مكة أن النتيجة الرقمية التي يخلص إليها تقرير 2017 عام زواج القاصرات لا تنطبق بصورة منطقية على بيانات السكان. قررنا تعليق التقرير للتحقق من البيانات التي استند عليها التقرير من المصدر (الهيئة العامة للإحصاء) التي وعدت بالرد في أقرب فرصة».

 

 

وأثار تقرير «مكة» جدلًا واسعًا بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ففيما شكك البعض في الرقم المذكور، طالب آخرون بتغيير السن المعتمدة في وصف «قاصر» استجابةً للمتغيرات الكبيرة في المجتمع.

وتداول نشطاء على موقع «تويتر» الأرقام التي نقلتها «مكة» عن الهيئة العامة للإحصاء حول عدد الفتيات القاصرات اللائي تزوجن خلال الفترة من سبتمبر عام 2016 حتى الربع الثالث من العام 2017.

ورأى مغردون أن الرقم مُبالَغٌ فيه إلى درجة كبيرة، فيما اعتبر آخرون أن «القاصرات» لم يعدن كما كن قبل تلك الثورة الهائلة في الاتصالات، التي فتحت الباب على مصراعيه أمام الفتيات في سن صغيرة لمعرفة كل شيء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زواج القاصرات السعودية إحصاء