الجيش التركي يؤكد تحكمه التام بمنظومة «إس 400» الروسية

السبت 30 ديسمبر 2017 08:12 ص

أكدت وكالة الصناعات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع التركية، أن صفقة شراء صواريخ «إس 400» الروسية، تشمل منظومتين، وأن التحكم بها سيكون بيد الجيش التركي بصورة تامة.

وفي المقابل، تتواصل الجهود الأمريكية لإقناع تركيا بالامتناع عن شراء صواريخ «إس-400»، وأن تستبدل بها «نظام دفاع جوي يتكامل من وجهة النظر العملية مع الناتو».

وشددت الوكالة التركية، في بيان لها، الجمعة، على أن التحكم بالمنظومة سيكون بيد القوات المسلحة التركية بشكل تام، ونوهت أن أنظمة التعرف على الأجسام الصديقة والمعادية في المنظومة، سيتم «تتريكها» بخبرات محلية.

وأضافت أن تسليم الشحنة الأولى، من المخطط أن يتم في الربع الأول من 2020، ولفتت إلى أن الاتفاقية تشمل التعاون والتطوير المشترك، بهدف نقل هذه التكنولوجيا إلى تركيا، داعية إلى «عدم الاكتراث للشائعات التي تتداولها وسائل إعلام حول تفاصيل الصفقة» وفقا لما نقلته صحيفة «ديلي صباح» التركية.

وتابعت أن التفاصيل حول الأمور الفنية للمنظومة، وكيفية دفع ثمنها، سرية بموجب بنود الاتفاقية، شأنها شأن أي صفقة دفاعية أخرى.

من جهة أخرى، علّق موظف في المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» «جون مايكل»، على شراء تركيا منظومتين صاروخيتين روسيتين من طراز «إس-400» للدفاع الجوي بقوله إنه تم إبلاغ الأتراك بقلقنا إزاء اقتناء «إس-400»، حسب ما أوردت «روسيا اليوم».

وأوضح «مايكل» أن موقف البنتاغون مفاده أن «الخيار الأفضل لضمان حماية تركيا من كامل دائرة التهديدات في المنطقة ما زال يتمثل باستخدام نظام دفاع جوي يتكامل من وجهة النظر العملية مع الناتو».

وأضاف أن الوزارة تواصل «الحوار المنفتح مع تركيا حول هذه القضية»، مشددا على ضرورة تكامل جميع المنظومات العسكرية، التي تشتريها الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، مع الأسلحة المستخدم من قبل قوات الناتو.

وكان الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، قد أعلن في 12 سبتمبر/أيلول الماضي، عن التوقيع على اتفاقية مع روسيا بشأن توريد منظومات «إس-400» إلى تركيا، وهو الأمر الذي دفع بمسؤولين في حلف الناتو والبنتاغون ليعبروا مجددا عن قلقهم من الصفقة والشكل المستقبلي للدفاع الجوي التركي ومدى تكامله مع الدرع الصاروخية في دول الحلف الأخرى.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن هذه الصفقة قد تصبح، وفقا للتقارير الإعلامية، الأكبر بالنسبة لشركة روس أبورون إكسبورت الروسية خلال السنوات الأخيرة.

وأكد المدير العام لشركة «روستيخ»، «سيرغي تشيميزوف»، يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني، أن قيمة الصفقة قد تتجاوز ملياري دولار.

  كلمات مفتاحية

إس-400 العلاقات التركية الروسية حلف الناتو أردوغان الجيش التركي

«الناتو» يحذر تركيا من عقد صفقة صواريخ «إس 400» الروسية