ارتفاع صادرات قطر غير النفطية 6% في نوفمبر الماضي

السبت 30 ديسمبر 2017 03:12 ص

حققت الصادرات القطرية غير النفطية نموا بنسبة 5.9% خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية إلى كل دول العالم خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 1.8 مليارات ريال (495 مليون دولار تقريبا)، مقارنة بـ1.7 مليارات ريال خلال أكتوبر/تشرين الأول السابق، ومقارنة مع 1.8 مليارات ريال خلال الشهر المقابل من العام 2016، فيما بلغ إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الجاري 16.8 مليارات ريال (4.6 مليارات دولار).

ووفقا للتقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص الذي نشرته وكالة الأنباء القطرية «قنا» اليوم، فقد توجهت الصادرات القطرية المذكورة إلى 53 دولة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة مع 57 دولة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، منها 10 دول عربية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي، و12 دولة أوروبية بما فيها تركيا، و12 دولة آسيوية عدا الدول العربية، و16 دولة أفريقية عدا الدول العربية، ودولة واحدة من أمريكا الشمالية، ودولتان من أمريكا الجنوبية.

ومقارنة بالشهر السابق، هناك انخفاضا في عدد الدول التي استقبلت الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنحو 4 دول، بالرغم من الزيادة التي حدثت في إجمالي حجم الصادرات.

سلطنة عمان تتصدر

وحافظت سلطنة عمان على مركزها المتصدر لقائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بإجمالي صادرات بلغت حوالي 899.26 مليون ريال وهو ما يمثل نحو 49.9% من إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور، تلتها ألمانيا بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 125.054 مليون ريال وهو ما يمثل 6.9 % من إجمالي قيمة الصادرات، وفي المركز الثالث جاءت هونغ كونغ التي بلغت قيمة الصادرات إليها 118.475 مليون ريال وبنسبة بلغت 6.5% من إجمالي الصادرات.

وفي المركز الرابع جاءت سنغافورة، بينما احتلت كوريا الجنوبية المركز الخامس بعد ذلك جاءت كل من تركيا، الهند، بنغلادش، الصين والأردن بقيم ونسب متفاوتة على التوالي، حيث استقبلت أسواق الدول العشر المذكورة ما نسبته 91.9% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر نوفمبر 2017.

من جهته، قال مدير عام الغرفة «صالح بن حمد الشرقي»، إنه على الرغم من مرور 6 أشهر على الحصار الجائر على البلاد، لا تزال قيمة صادراتها غير النفطية تثبت شهرا بعد آخر أنها قد تجاوزت تماما كل تداعياته، حيث أثبتت كل الأرقام الإحصائية المتتالية لصادرات البلاد غير النفطية لفترة ما بعد الحصار القدرات العالية للشركات الوطنية في إيصال منتجاتها إلى كل الأسواق العالمية التي كانت تصل إليها قبل الحصار، وبقيم وكميات فاقت فترة ما قبل الحصار في عدد من الشهور.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر التجارة غير النفطية