«العالم أكبر من 5».. أغنية جديدة مقتبسة من مقولة «أردوغان»

السبت 30 ديسمبر 2017 07:12 ص

تحولت مقولة «العالم أكبر من خمسة» التي رددها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في أكثر من مناسبة، إلى أغنية باللغة الإنجليزية، بمبادرة من البرلماني في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم «عزيز بابوشجو».

الأغنية من ألحان وغناء الفنان «أكرم»، وكلمات الكاتب «تورغاي أورن»، وقد صدر الكليب بعنوان The World Is Bigger Than Five، مع حاشية سفلية بالتركية، لينتشر بسرعة على الشبكات الاجتماعية.

 

 

ونقلت «الأناضول» عن «بابوشجو» قوله إن «أردوغان» هو قائد المظلومين والمضطهدين في أنحاء العالم، وليس رئيس تركيا فحسب، وإن شعار «العالم أكبر من خمسة» يأتي بمثابة دليل على ذلك.

وأشار البرلماني التركي إلى عزمه نشر الأغنية الجديدة على مستوى عالمي، وخاصة بين الشعوب التي تتعرض للاضطهاد والظلم والتعذيب في مختلف المناطق.

ويردد أردوغان شعار «العالم أكبر من خمسة» (الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن)، لتأكيد ضرورة إصلاح المجلس والأمم المتحدة بالمعنى الحقيقي، وأن مصير العالم لا يمكن أن يكون معلقا بكلمات تخرج من شفتي 5 دول فقط.

ويقول الرئيس التركي، دائما، إن تحقيق السلم العالمي وتحقيق الإصلاح في الأمم المتحدة بالمعنى الحقيقي، منوط برفع الظلم الناجم عن البنية الحالية لمجلس الأمن ليكون أكثر عدلا وأكثر ديمقراطية وشفافية.

والشهر الماضي، صدر كتاب جديد للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، يحمل عنوان «العالم أكبر من خمسة» في إشارة إلى انتقاده بنية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والدول الخمس الكبرى التي تملك حق الفيتو وبالتالي تتحكم في العالم، ليدعو «أردوغان» إلى إصلاح تلك المنظومة الأممية؛ والكتاب سيطبع باللغات التركية، والعربية والإنجليزية.

وذكرت صحيفة «صباح» التركية أن الكتاب عبارة عن خطابات «أردوغان»، بين عامي 2014-2016 التي يدعو فيها إلى إصلاح هيكلية منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا العالم أكبر من خمسة أغنية مجلس الأمن

«العالم أكبر من خمسة».. كتاب جديد لـ«أردوغان»