صحف السعودية تترقب زيارة قبرصية وبداية الامتحانات وتبرز منح الموظفين

الأحد 31 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأحد، بإرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس الأفغاني «محمد أشرف غني»، إثر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مركزاً ثقافياً في كابول، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.

وأبرزت الصحف، استقبال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة «تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ»، منوهاً بقوة وتميز علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين وحرص المملكة على تعزيزها في مختلف المجالات.

وترقبت الصحف، زيارة رسمية للرئيس القبرصي «نيكوس اناستاسياديس»، للسعودية في 2 يناير/كانون الثاني المقبل، واصفة إياها بـ«التاريخية والمهمة»، كونها أول زيارة يقوم بها رئيس قبرصي للرياض.

وأبرزت الصحف، قرار وزارة المالية منح 30% من الإيراد الزائد، الذي تحصل عليه الجهة الحكومية من عوائدها، لموظفيها، الذين يساهمون في زيادة إيراداتها التي يعملون بها.

ولفتت الصحف، إلى اتجاه أكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية في التعليم العام والأهلي والأجنبي لتأدية اختبارات منتصف العام الدراسي، بعدما أدوا الأسبوع الماضي اختبار مادتي الحاسب الآلي والتفسير.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل المحاكم السعودية 11638 عقد نكاح، و5287 صك طلاق، خلال الشهر الماضي، وفق التقرير الشهري الذي أصدرته وزارة العدل.

تضامن مع أفغانستان

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، برقيتي عزاء ومواساة للرئيس الأفغاني «محمد أشرف غني»، إثر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مركزاً ثقافياً في كابول، وما نتج عنه من وفيات وإصابات.

«آل الشيخ» و«السيسي»

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت استقبال الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة «تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ»، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر «أحمد عبدالعزيز قطان».

ونقل «آل الشيخ»، تحيات القيادة السعودية للرئيس المصري، منوهاً بقوة وتميز علاقات الشراكة التي تجمع بين البلدين وحرص المملكة على تعزيزها في مختلف المجالات.

كما قدّم تعازي المملكة في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له كنسية مارمينا بمنطقة حلوان أول من أمس، مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب مصر وتضامنها الكامل معها في مواجهة الإرهاب الآثم الذي يهدد العالم بأسره.

من جهته، أكد «السيسي» أهمية مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين المملكة ومصر إزاء مختلف القضايا في إطار ما يجمعهما من شراكة وتعاون وثيق، ومشدداً على اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين.

كما جرى خلال الاستقبال بحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الرياضية المختلفة، خاصة في إقامة المشاريع الرياضية الاستثمارية المشتركة، وزيادة تبادل الخبرات والوفود الرياضية بين البلدين.

زيارة الرئيس القبرصي

وترقبت صحيفة «عكاظ»، زيارة رسمية للرئيس القبرصي «نيكوس اناستاسياديس»، للسعودية في 2 يناير/كانون الثاني المقبل، واصفة إياها بـ«التاريخية والمهمة»، كونها أول زيارة يقوم بها رئيس قبرصي للرياض.

ونقلت عن وكالة الأنباء القبرصية، أن زيارة «اناستاسياديس» تستغرق يومين، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى.

وأضافت أنها تأتي استجابة لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز».

منح للموظفين

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت قرار وزارة المالية منح 30% من الإيراد الزائد، الذي تحصل عليه الجهة الحكومية من عوائدها، لموظفيها، الذين يساهمون في زيادة إيراداتها التي يعملون بها.

واشترطت الوزارة ألا يزيد المبلغ الممنوح على ثلاثة رواتب في السنة المالية.

كما منحت التصرف للجهات لزيادة هذه الاستثمارات حتى لو كانت عقارات.

وبينت الوزارة في تعديل نظام إيرادات الدولة، أنه لا يحق للجهة استثمار إيراداتها النقدية، ولكن على الجهة تنمية استثمار مواردها من أراضي وعقارات وخلافه، ولها في سبيل ذلك الاستفادة من البرامج والأنظمة لتنمية وتطوير ومراقبة استثماراتها، والاستعانة ببيوت الخبرة والمكاتب الاستشارية في تقديم الدراسات لتنمية الاستثمارات.

امتحانات

ولفتت الصحيفة، إلى اتجاه أكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية في التعليم العام والأهلي والأجنبي لتأدية اختبارات منتصف العام الدراسي، بعدما أدوا الأسبوع الماضي اختبار مادتي الحاسب الآلي والتفسير.

وشدّدت إدارات التعليم على متابعة سير اختبارات الطلاب وتسهيل الصعوبات التي تواجه قادة وقائدات المدارس.

زواج وطلاق

ولفتت صحيفة «المدينة»، إلى تسجيل المحاكم السعودية 11638 عقد نكاح، و5287 صك طلاق، خلال الشهر الماضي، وفق التقرير الشهري الذي أصدرته وزارة العدل.

وأكدت الوزارة أن المقارنة بين أعداد صكوك الطلاق وعقود النكاح لا تشير إلى نسب الزواج أو الطلاق الفعلية في المملكة خلال الشهر، وذلك لأنها لا تعكس حقيقة تاريخ الزواج أو الطلاق الفعلي وإنما تاريخ إثباته أو تصديقه في المحكمة الذي قد يكون حدث في سنوات ماضية.

كما أصدرت المحاكم (عامة، تجارية، أحوال شخصية، جزائية) أكثر من 56369 حكما، بزيادة 17% عن الأحكام الصادرة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأفصح التقرير أن ذات المحاكم استقبلت نحو 85770 قضية جديدة خلال الشهر الماضي، وشكلت قضايا الأحوال الشخصية 44% من إجمالي القضايا الواردة، تليها القضايا العامة بنسبة 34%، ثم القضايا الجزائية بنسبة 17%، ثم القضايا التجارية بنسبة 5%.

وبلغ إجمالي عدد طلبات التنفيذ الواردة لدوائر محاكم التنفيذ خلال شهر ربيع الأول لعام 1439 أكثر من 57 ألف طلب، فيما تقدر المبالغ المالية التي تضمنتها طلبات التنفيذ في ربيع الأول أكثر من 17 مليار ريال.

وأوضح التقرير البياني الشهري أن إجمالي عمليات التوثيق خلال شهر ربيع الأول لعام 1439 بلغت أكثر من 245 ألف طلب توثيق.

حساب المواطن

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى إمهال لوائح وأنظمة ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج «حساب المواطن»، المتقدم أو المستفيد الأساسي، بحسب الأحوال، مدة 15 يوما لتحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها وكان لذلك التغيير تأثير على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وعليه ألا يتجاوز هذه المهلة.

ونصت اللوائح على أنه «إذا أخل بذلك، فللوزارة (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية) اتخاذ أي من الإجراءات المنصوص عليها في المادة (العشرين) من الضوابط».

وتتضمن الإجراءات وفقا للوائح، إشعار الوزارة المتقدم بتعليماتها وطلباتها حول طلب الدعم الخاص به وقراراتها المتعلقة بذلك عن طريق وضع إشعارات في حسابه الإلكتروني أو إرسال رسائل نصية إلى الهاتف أو البريد الإلكتروني أو صندوق البريد، المسجلة في حسابه الإلكتروني، ويفترض علم المتقدم بذلك من تاريخ وضع الإشعارات في حسابه الإلكتروني أو إرسالها بأي من الوسائل المذكورة.

كأس الفروسية

رياضيا، أبرزت صحيفة «الوطن»، تتويج ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، أمير منطقة عسير الأمير «فيصل بن خالد بن عبدالعزيز» بكأسي ولي العهد لجياد الإنتاج والمستورد.

وفاز الجوادان «الشملي» و«روسينباوم» من إسطبل الأمير «فيصل بن خالد» بالشوطين التاسع والعاشر، اللذين خصصا لكأسي ولي العهد، خلال السباق الكبير الذي أقيم على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر السيسي آل الشيخ الفروسية حساب المواطن امتحانات صحف

«بن سلمان» و«السيسي» يبحثان هاتفيا قضايا المنطقة

أول حالة طلاق بسبب «حساب المواطن» في السعودية