آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد فساد «نتنياهو» وزوجته «سارة»

الأحد 31 ديسمبر 2017 01:12 ص

تظاهر آلاف الإسرائيليين بتل أبيب، ضد ما وصفوه بـ«الفساد الحكومي».

وطالب المتظاهرون بتسريع التحقيق مع رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» وزوجته «سارة» في قضايا الفساد .

وخرجت مساء السبت مظاهرة حاشدة في ساحة «روتشيلد» بتل أبيب، رفعت فيها لافتات كتب عليها: «نتنياهو إلى السجن»، «الحكومة عالم سفلي»، «نقول لنتنياهو عد إلى منزلك فأنت فاشل».

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن هذه التظاهرة هي الـ58 «ضد نتنياهو وفساد حكومته» منذ ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وحققت الشرطة الإسرائيلية 7 مرات مع «نتنياهو» منذ ديسمبر/ كانون الأول 2016، في قضيتي الفساد المعروفتين بالملفين «1000» و«2000»، آخرها الجمعة، في جلسة استمرت لنحو أربع ساعات.

ووفقا للملف 1000، فإنه يشتبه في «نتنياهو» بالحصول على هدايا ثمينة من رجال أعمال إسرائيليين، بحسب «الأناضول».

أما في الملف 2000 فيشتبه بـ«نتنياهو» بالتفاوض مع ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية «أرنون موزيس» للحصول على تغطية إخبارية تفضيلية مقابل التضييق على صحيفة «إسرائيل اليوم» المنافسة.

وكرر «نتنياهو» كثيرا إنكار التهم الموجهة اليه.

وينبغي على الشرطة أن توصي المستشار القانوني للحكومة «أفيخاي مندلبليت» بتقديم لائحة اتهام ضد «نتنياهو»  قبل الشروع في محاكمته وهو ما لم يحصل حتى الآن.

وعادة مع تجري التحقيقات مع «نتنياهو» في منزله بالقدس الغربية.

وكان النائب العام في (إسرائيل)، «أفيحاي مندلبليت»، أبلغ «سارة نتنياهو» زوجة رئيس الوزراء في 8 سبتمبر/أيلول الماضي، بأنه سيصدر لائحة اتهام ضدها تتعلق بعدة شبهات فساد.

ونهاية الشهر الماضي، نقلت القناة الإسرائيلية الثانية (غير حكومية) عن مصادر قضائية (لم تسمها) قولها، إن «مندلبليت» أبلغهما (بنيامين وسارة نتنياهو) أنها ستخضع لجلسة استماع أولى».

وخضعت «سارة نتنياهو»، قبل أيام لاختبار كشف الكذب خلال التحقيق معها في قضايا الفساد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قضايا فساد نتنياهو سارة نتنياهو تل أبيب

خادمة سارة نتنياهو: كانت تجبرني على تقبيل قدميها