تشاد تتطلع لمساعدة تركيا لها بقطاع الزراعة وتنمية القارة السمراء

الأحد 31 ديسمبر 2017 03:12 ص

قال وزير الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية التشادي «قمر السليك»، إن بلاده تعول على تركيا لمساعدتها في قطاع الزراعة والمساهمة في تنمية القارة الأفريقية خاصة استثمار بحيرة تشاد.

وأكد أن تركيا تتمتع بقدرات كبيرة في مجال الزراعة، مشددا على رغبة بلاده في التعاون مع تركيا في هذا القطاع بالسرعة القصوى.

وأشار إلى أهمية مجال الزراعة والثروة الحيوانية بالنسبة لمستقبل بلاده، مضيفا «لدي حلم يتمثل في إجراء تعاون حقيقي مع شريكتنا تركيا في مجال الزراعة».

وأوضح «السليك» أن قرابة 50 مليون هكتارا من الأراضي الملائمة للزراعة في بلاده تنتظر المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن بلاده ستقدم تسهيلات كبيرة للشركات التركية المدعومة من الحكومة أو الخاصة على حد سواء، في سبيل إقامة استثمارات في تشاد.

وأشار إلى إمكانية إقامة تعاون كبير بين بلاده وتركيا في المجال الزراعي وخصوصا في إنتاج القطن والسمسم والذرة والفستق.

وفيما يخص بحيرة تشاد، شدد «السليك» على ضرورة الاستفادة من البحيرة لقدراتها الكبيرة في ري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، حيث إنها ستصبح قادرة على سد حاجة القارة الأفريقية كاملة من الغذاء في حال مدت تركيا لها يد العون.

وتابع أن «البحيرة تتمتع في الوقت نفسه بقدرات كهرومائية أيضا، وأن هذه القدرات لا يمكن لها أن ترى النور إلا في حال تلقت المساعدة من دولة ذات إمكانيات عالية مثل تركيا».

وشدد على عدم قدرة بلاده على إجراء دراسات بخصوص تطوير الزراعة، وأن هذا الأمر سيصبح ممكنا تحت إشراف وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) أو المستثمرين الأتراك.

كما أشار إلى ضعف إمكانيات بلاده في تحليل الأتربة وتحديد الأصناف الزراعية الأمثل التي يمكن زراعتها فيها، موضحا أن المستثمرين الأتراك لن يواجهوا ذات الصعوبات في حال استثمارهم في تشاد.

وأعرب «السليك» عن رغبة تشاد في تلقي الدعم في مجالات عديدة من تركيا التي تتمتع بخبرات كبيرة وإمكانيات عالية في قطاع التطوير والحداثة.

ولفت إلى أن بلاده بحاجة ماسة إلى الدعم في مجالات عديدة وعلى رأسها الزراعة، راجيا الدول الصديقة والشقيقة وفي مقدمتها تركيا لمد يد المساعدة في هذا الشأن.

وأفاد بأن تركيا قطعت وعدا لتشاد لإنشاء مطار وجسر كبير ومركز ثقافي على مساحة قدرها 23 هكتارا.

وشدد على أهمية هذه المشاريع الكبيرة في عملية التنمية في بلاده.

كما تمنى «السليك» أن تبدأ تركيا في تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين وخاصة في قطاع الزراعة، مؤكدا استعداد بلاده الكامل لتقديم كافة أنواع التسهيلات في هذا الإطار.

وحول زيارة الرئيس «أردوغان» إلى تشاد، أكد «السليك» على أهمية هذه الزيارة التاريخية حيث تعد الأولى من نوعها على مستوى رئيس الجمهورية التركية.

وأوضح أن وقوف 128 دولة إلى جانب تركيا في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير بشأن القدس، يظهر مدى صحة السياسة الخارجية التي تتبعها أنقرة.

وشدد في هذا الإطار على أن تركيا الجديدة القوية أضحت أملا للدول الضعيفة، مشيرا إلى أن بلاده تقف إلى جانب تركيا في مواجهة إعلان الولايات المتحدة القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وأوضح أن بلاده وتركيا تتشاركان القدر ذاتها في مكافحة الإرهاب، وأن البلدين اكتسبا خبرات كبيرة وحققا إنجازات مهمة في هذا المجال.

وقبل أيام، وقع الرئيسان التركي «رجب طيب أردوغان» والتشادي «إدريس ديبي أتنو»، في نجامينا 5 اتفاقات في ختام زيارة رسمية قام بها الرئيس التركي إلى نجامينا واكتست طابعا اقتصاديا.

وشملت الاتفاقات مجالات الضريبة على الدخل والتعاون في مجال الشبيبة والرياضة والتعاون الفني وفي مجال التنمية وحماية الاستثمارات وتبادل المعلومات والأرشيف في الحقل الدبلوماسي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بحيرة تشاد تركيا تشاد مكافحة الإرهاب قطاع الزراعة القارة السمراء العلاقات التركية التشادية