تل أبيب تسمح لشركة نفط «إسرائيلية إيرانية» مواصلة عملها «السري»

الأحد 31 ديسمبر 2017 05:12 ص

أصدرت لجنة برلمانية إسرائيلية قرارا يتيح لشركة تأسست لتحل محل شركة أسستها (إسرائيل) وإيران قبل نصف قرن لإدارة أنابيب نفط مشتركة بمواصلة العمل تحت غطاء السرية.

وتأسست الشركة الأصلية «إيابك» لخط أنابيب «إيلات عسقلان» كمشروع مشترك مع إيران عام 1968 إبان حكم شاه إيران لنقل النفط الإيراني عبر (إسرائيل) إلى البحر المتوسط.

وإثر الثورة الإيرانية انقطعت العلاقات بين الطرفين عام 1979 ورفعت قضايا بينهما للتحكيم ويمكن لقيمة التعويضات أن تصل إلى مليارات الدولارات.

وعلى الرغم من عدم مرور النفط الإيراني عبر خط الأنابيب، إلا أن شركة خط أنابيب «إيلات عسقلان» أصبحت موزعا مهما للنفط في (إسرائيل) وتسعى اليوم لأن تصبح مركزا رئيسيا لتجارته.

وقامت الشركة بتحسينات لوجيستية، بغرض تسهيل شحن النفط من البحر الأسود أو بحر قزوين إلى إيلات ومنها إلى جنوب آسيا والشرق الأقصى، كما زادت الشركة من قدرتها التخزينية للشركات التجارية في المنطقة.

وبسبب مخاوف تتعلق بالأمن الوطني، تحكم (إسرائيل) السيطرة على الشركة لدرجة أن التقارير الصحفية المتعلقة بتعاملاتها يجب أن تمر عبر الرقيب العسكري.

وبعد تجديد امتياز الشركة الذي حل موعده عام 2017، أسست (إسرائيل) شركة جديدة بنفس الحروف الأولى «إيابك» وهي شركة خط أنابيب أوروبا آسيا مملوكة للحكومة.

وستتولى المسؤوليات الأصلية للشركة الأولى بحلول سبتمبر/أيلول مع خيار تمديد فترة تسليم المهام إلى ستة أشهر إضافية.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي في بيان الأحد إنها مددت الأمر الخاص بالعمل سرا ووسعته بحيث يشمل الشركة الجديدة أيضا المعروفة باسم (إيابك-بي).

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران النفط العلاقات الإيرانية الإسرائيلية