«بن زايد» يبحث مع رئيس إريتريا العلاقات الثنائية

الأحد 31 ديسمبر 2017 07:12 ص

التقى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ «محمد بن زايد»، الأحد، رئيس إريتريا، «أسياس أفورقي»، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وبحث الطرفان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون المتعددة بين البلدين وأهمية العمل على تنميتها.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويتحدث ناشطون حقوقيون عن وجود سجون إماراتية سرية كثيرة في إريتريا، وتحدثت عنها سابقا وكالات أنباء كأسوشيتد برس ومنظمات حقوقية عالمية مثل هيومن رايتس ووتش.

يشار إلى أن قوات حفظ السلام القطرية انسحبت في يونيو/حزيران الماضي من المنطقة المتنازع عليها بين جيبوتي وإريتريا، بعدما أعلنت جيبوتي دعمها لدول الحصار في الأزمة الخليجية.

وكان التقرير السري نصف السنوي الصادر الشهر الماضي عن فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات المفروضة من مجلس الأمن الدولي على الصومال وإريتريا قد تضمن فقرات كاملة عن الانتهاكات التي تمارسها الإمارات للقرارات الدولية.

وعرض التقرير التحركات العسكرية الإماراتية في إريتريا، حيث كشفت الأقمار الصناعية أن الإمارات واصلت الإنشاءات الخاصة بقاعدتها في منطقة عصب الإريترية، وأن تجهيز منطقة الرسو في الميناء اكتمل تقريبا، بينما يتواصل تشييد مرافق على اليابسة، لاسيما في القاعدة الجوية.

وأكدت الصور استمرار تواجد الدبابات والمدفعية في المنطقة الواقعة بين المطار ومرافق الميناء، بما في ذلك الدبابات القتالية من نوع ليكليرك، إضافة إلى وجود مروحيات وطائرات مقاتلة، لا سيما من طراز ميراج 2000.

وأفرد التقرير فقرة لنشاط الإمارات العسكري في مدينة بربرة بإقليم أرض الصومال، قال فيه إن الخبراء رصدوا معلومات عن خطط لإنشاء قاعدة عسكرية إماراتية في بربرة، وبعث فريق الخبراء رسائل إلى أبوظبي يوم 12 يناير/كانون الثاني الماضي للتحقق من ذلك وتقديم المشورة بشأن إجراءات الامتثال لحظر توريد الأسلحة، غير أن السلطات الإماراتية امتنعت عن الرد.

  كلمات مفتاحية

الإمارات العلاقات الإماراتية الإرترية إريتريا

«ستراتفور»: الإمارات تشيد أول قاعدة عسكرية خارج حدودها قرب مدينة عصب في إريتريا

«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن