«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن

الجمعة 30 أكتوبر 2015 09:10 ص

كشف موقع «ستراتفور» عن وجود بحري إماراتي في ميناء عصب الإريتري والذي قد يشير إلى دعم إريتريا إلى قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن.

التقطت الصور بالأقمار الصناعية في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، وهي تظهر 3 من سفن الإنزال قد رست في الميناء ليست معروفة ضمن سفن البحرية الإريترية. التحليل التفصيلي للصور أظهر أن جميع السفن الثلاث تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفي حين كانت هناك مزاعم سابقة حول دعم إريتريا لعمليات الائتلاف السعودي في اليمن، فإن النشاط البحري في الميناء الإريتري الجنوبي يكشف أن المرافق الإريترية، وربما حتى الأفراد، يقومون بالمساعدة في الجهود العسكرية التي تقوم بها السعودية.

لا يزال دور إريتريا بالتحديد في عمليات التحالف السعودي غير واضح، ولا يمكن أن يتم استنتاجه عبر هذه الصور وحدها. ومع ذلك، فإن وجود السفن البحرية الإماراتية يشير، على أقل تقدير، إلى أن إريتريا قد تولت مسؤولية عسكرية أو لوجستية مباشرة ضمن الحملة. أحد سفن الإنزال التي رست في ميناء عصب يرجح أنها «القويسات» أو «الفطيسي» وهما من فئة السفن الخاصة التي تسلمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2012. واحدة من هذه السفن أيضا تم رصد توقفها في ميناء عدن اليمني من أجل إنزال القوات السودانية وبعض المعدات في 17 أكتوبر/ تشرين الأول.

ولذلك فمن الواضح أن سفن الإنزال الإماراتية كانت تقل الجنود والمعدات إلى ميناء عدن بهدف دعم القوات البرية للتحالف قبل هجوم محتمل على صنعاء. ومع ذلك، فإن موقف إريتريا في هذا المخطط لا يزال أقل وضوحا.

وبالنظر إلى المسافات التي يتعين قطعها عبر البحر للوصول إلى عدن من السودان ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فإن ميناء عصب يمكن أن يعمل كمركز خدمات لوجستية محلي حيث يقع في موضع قريب نسبيا من مواقع الصراع. إذا كان هذا هو الحال، فإنه يسمح لسفن الإنزال الصغيرة بالتنقل ذهابا وإيابا بين عدن والموانئ الأقرب بدلا من القيام برحلات طويلة في عمر البحر الأحمر والخليج العربي. من المحتمل أن تكون القوات السودانية قد مرت بعصب في طريقها إلى عدن على الرغم من أنه لا يوجد في الصور ما يشير إلى وجود عسكري أجنبي كبير في الوقت الذي التقطت فيه.

بدلا من ذلك، ادعى تقرير حديث للأمم المتحدة أن 400 جندي إريتري تم نشرهم في عدن لدعم قوات التحالف التي تقودها السعودية، إذا كان هذا صحيحا، فإن التقرير يشير إلى الغرض المباشر لوجود السفن الإماراتية في عصب والذي سيكون إما لنقل القوات الإريترية، أو نقل المعدات الإريترية للقوات الموجودة بالفعل في اليمن.

دلالات سياسية

في حين أن الصور لا يمكن أن تكشف عن تفاصيل دور إريتريا في جهود قوات التحالف، فربما يكون الأكثر إثارة للاهتمام هو كشفها عن الاصطفاف السياسي الإريتري، على الأقل حتى الآن، مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. في وقت ما، كانت إريتريا تقدم الدعم لمقاتلي الحوثي في اليمن وتعمل كموقع عبور للإمدادات الإيرانية المتجهة إليهم. وقد اجتمع ممثلو الحوثي مع المنظمات الإريترية مؤخرا في يناير/ كانون الثاني. ولكن على مدى الأشهر القليلة الماضية، كانت المملكة العربية السعودية تسعى في بناء تحالفها ويبدو أنها قد نجحت في استقطاب إريتريا.

وقد أشار تقرير الأمم المتحدة إلى قيام المملكة العربية السعودية بتقديم الدعم المالي وإمدادات الوقود السعودي إلى إريتريا والتي يمكن أن تكون وسيلة لضمان التعاون الإريتري. لكنه شمل أيضا مزاعم حول قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بالحصول على عقد إيجار لميناء عصب لمدة 30 عاما وهو الأمر الذي يبدو أكثر ارتباطا بتواجد السفن البحرية الإماراتية.

وفي كلتا الحالتين، فإن إريتريا قد أدمجت نفسها ضمن التحالف الذي تقوده السعودية. ومن المرجح أن تسعى إلى توسيع علاقاتها خارج المنطقة في محاولة لكسر عزلتها وجذب المستثمرين الغربيين. من وجهة نظر إريتريا، فإن قبول النقد والموارد السعودية سوف يكون خطوة أولى منطقية. يمكن لشراكات إريتريا الجديدة أن تمكنها من الظهور أمام المجتمع الدولي كلاعب بناء في المسائل الأمنية الإقليمية وهو دور تسعى إليه إريتريا منذ فترة طويلة.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات إريتريا اليمن التحالف العربي السعودية الحوثيين إنزال

وصول سفينة سعودية تحمل 4500 طن من المساعدات الإنسانية إلى ميناء عدن

اليمن.. ميناء عدن في حراسة المقاومة الشعبية وقوة إماراتية

سفينة مساعدات إماراتية تصل إلى ميناء عدن

معارض إريتري: إيران تدير معسكرات لتدريب «الحوثيين» في إريتريا منذ 2009

إريتريا تنفي أي وجود لإيران أو الحوثيين أو (إسرائيل) علي أراضيها السيادية

الدفعة الثانية من القوات الإماراتية تستعد للمشاركة في القتال باليمن

التحالف العسكري السعودي الإماراتي يوسع نشاطه في منطقة القرن الإفريقي

أمير قطر يغادر إريتريا بعد زيارة قصيرة

«بروكنغز»: الخلاف حول «تجمع الإصلاح» يهدد بتقويض التحالف السعودي في اليمن

التحالف العربي يعزز أمن عدن بقوات يمنية مدربة في إريتريا

التوسع الإماراتي غرب السويس: هل تسعى أبوظبي كي تصبح «صانعة الملوك»؟

«ستراتفور»: الإمارات تشيد أول قاعدة عسكرية خارج حدودها قرب مدينة عصب في إريتريا

صحيفة أفريقية: بعد السعودية والإمارات.. مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا

«بن زايد» يبحث مع رئيس إريتريا العلاقات الثنائية