اليمن.. ميناء عدن في حراسة المقاومة الشعبية وقوة إماراتية

الاثنين 24 أغسطس 2015 07:08 ص

قال مسؤولون بميناء عدن الاستراتيجي اليمني، إن عناصر المقاومة الشعبية الموالية للرئيس «عبد ربه منصور هادي»، يتولون حماية الميناء إلى جانب قوة إماراتية تتولى حراسة ميناء الحاويات التابع له.

ونفى المسؤولون ذاتهم اليوم الإثنين، سيطرة تنظيم «القاعدة» على الميناء الأكبر في اليمن، أو تواجدهم فيه، وذلك بعد أنباء ترددت أمس عن سيطرة التنظيم على الميناء.

وكان مصدر مسؤول في ميناء عدن، نفى أمس، سيطرة تنظيم «القاعدة» على الميناء، مشيرا إلى أن كل ما يتعلق بهذا الخصوص مجرد «شائعات من مطابخ الحوثيين وصالح (المخلوع عي عبد الله صالح)، بغرض إعاقة العمل بالميناء وترهيب السفن التجارية من التوجه إليه».

من جانبه قال الناشط الميداني، «سعيد بكران»، إنه «جرى تأمين ميناء عدن أمنيا بإجراءات مشددة، ومنذ اليوم الأول عقب تحرير المدينة من الحوثيين، وقد زرته، وغير صحيحة تلك الأخبار التي تتحدث عن سيطرة القاعدة ورفع أعلامها عليه»، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وعاود ميناء عدن نشاطه الجمعة الماضية، مع رسو أول سفينة تجارية منذ بدء النزاع في نهاية مارس/آذار، في مؤشر آخر على تطبيع الأوضاع في ثاني مدن اليمن إثر استعادتها من «الحوثيين» الشهر الماضي.

وقد توقفت حركة الملاحة في أهم مرافئ اليمن منذ استيلاء المتمردين على عدن أواخر مارس/آذار وانتقال الرئيس «هادي» إلى المملكة العربية السعودية.

 وفي سياق غير بعيد، نقلت صحيفة «الحياة» اللندنية، عن وزير الإدارة المحلية اليمني «عبدالرقيب فتح»، قوله إن الحوثيين زرعوا 15 ألف لغم أرضي في عدن من دون خريطة، ما يمثل خطرا جسيما على سلامة المدنيين، متهما المتمردين الحوثيين بتدمير 90% من البنية الأساسية لعدن.

فيما أكد رئيس مركز العمليات المتقدم في وزارة الدفاع اليمنية الموالية للحكومة الشرعية، اللواء «صالح الزنداني»، أن عدن ستكون قاعدة رئيسة لتحرير محافظات اليمن، مشيراً إلى أن خطط التحرير تشمل تعز والبيضاء وإب وذمار وصنعاء والجوف وعمران وصعدة.

وذكر أن المتمردين لا يزالون على مقربة من محافظات تعز وإب وذمار، «لكنهم في ضعف متزايد كل يوم».

  كلمات مفتاحية

قوة إماراتية ميناء عدن اليمن القاعدة المخلوع صالح الحوثيون الرئيس هادي الإمارات

مصادر: سيطرة «القاعدة» على ميناء عدن شائعات وراءها «صالح» والحوثيون

شهود: تنظيم «القاعدة» يرفع رايته على ميناء عدن

القوة الإماراتية في عدن تحرر رهينة بريطاني لدى «القاعدة»

قتلى وجرحى جراء تفجير دمر مبنى الاستخبارات الداخلية في عدن

ميناء عدن يستقبل أول سفينة تجارية منذ خمسة أشهر

المقاومة الجنوبية توافق على الانخراط في صفوف الجيش اليمني

قوة عسكرية سعودية تصل عدن و«الصليب الأحمر» يوقف عملياته في المحافظة

قوات «هادي» تكشف خلية اغتيالات حوثية يقودها إيراني في عدن

اغتيال مدير عمليات عدن ومصادر ترجح مسؤولية «القاعدة»

«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن

مقتل أول جندي قطري ضمن قوات التحالف العربي في اليمن

«هادي» يعقد اجتماعا طارئا في عدن ويصدر أول قرار له