قوة عسكرية سعودية تصل عدن و«الصليب الأحمر» يوقف عملياته في المحافظة

الأربعاء 26 أغسطس 2015 10:08 ص

وصلت قوة عسكرية سعودية، اليوم الأربعاء، إلى مطار عدن الدولي في جنوب اليمن، وذلك في إطار عملية «إعادة الأمل» الساعية إلى دعم الشرعية وعودة الاستقرار إلى البلاد.

وقالت مصادر عسكرية، فضلت عدم الكشف عن هويتها، إن القوة التي وصلت إلى عدن تضم 100 جندي سعودي، مدعومين بآليات منها كاسحات ألغام.

وكانت «المقاومة الشعبية» والقوات الشرعية نجحت في تحرير محافظة عدن في منتصف يوليو/تموز الماضي، وذلك بعد أيام قليلة على إطلاق التحالف العربي عملية «السهم الذهبي».

ومنذ طرد ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» من عدن ومحافظات جنوبية أخرى، تعمل الحكومة اليمنية والتحالف العربي على احتواء تداعيات انتهاكات «الحوثيين»، ودعم الشعب اليمني.

وفي هذا الإطار، بدأت فرق نزع الألغام عمليات مسح للكشف عن الألغام، التي زرعها المتمردون، في مدينة عدن وعدد من المدن اليمينة الأخرى.

من جهة أخرى، أوقفت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» عملياتها في محافظة عدن جنوب اليمن، بعد تعرض مكتبها للاقتحام والسرقة على أيدي عناصر مسلحة.

وتقول المنظمة إن المسلحين سرقوا عددا من السيارات والمعدات بالإضافة إلى أموالا، بعد اقتحام مكتبها في عدن، ثاني أكبر مدن اليمن.

وكانت قوات يمنية موالية للحكومة، ومدعومة من قوات التحالف الدولي، طردت «الحوثيين» من عدن الشهر الماضي، ولكن الأوضاع في ميناء المدينة مازالت غير مستقرة.

وتعاني منظمات الإغاثة الدولية من صعوبة إيصال الإمدادات إلى اليمنيين المتضررين بالأزمة التي تمر بها البلاد.

وتحث «الأمم المتحدة» وجمعيات الإغاثة بصورة متكررة على إيجاد سبل لإيصال الغذاء والدواء وغيرها من الإمدادات إلى اليمن، ولكن القيود المشددة التي فرضها التحالف بزعامة السعودية على النقل الجوي والبحري ما زالت سارية، بينما تتهم حكومة اليمن في المنفى «الحوثيين» بالاستيلاء على المساعدات.

وكان «برنامج الغذاء العالمي» قد حذر من أن اليمن «على حافة مجاعة»، إذ يقدر البرنامج أن قرابة 13 مليون شخص في اليمن في حاجة إلى مساعدات عاجلة.

ويعاني اليمن من فوضى سياسية وأمنية بسبب القتال الدائر بين «الحوثيين» وأنصار الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، من جانب، والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا «عبدربه منصور هادي»، من جانب آخر.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين القماومة الشعبية علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي التحالف العربي عدن الصليب الأحمر

سكان يؤكدون سيطرة «القاعدة» على منطقة غربي عدن رغم النفي الرسمي

اليمن.. ميناء عدن في حراسة المقاومة الشعبية وقوة إماراتية

مصادر: سيطرة «القاعدة» على ميناء عدن شائعات وراءها «صالح» والحوثيون

شهود: تنظيم «القاعدة» يرفع رايته على ميناء عدن

القوة الإماراتية في عدن تحرر رهينة بريطاني لدى «القاعدة»

حكومة «بحاح» تعود إلى عدن بكامل أعضائها مطلع سبتمبر

وزير الخارجية اليمني: عودة الحكومة إلى عدن في القريب العاجل

اغتيال مدير عمليات عدن ومصادر ترجح مسؤولية «القاعدة»

تصاعد الحوادث الأمنية يهدد بتعطيل جهود إعمار عدن