التحالف العربي يعزز أمن عدن بقوات يمنية مدربة في إريتريا

السبت 2 يناير 2016 05:01 ص

أكدت مصادر عسكرية في محافظة عدن، جنوبي اليمن، وصول دفعة جديدة من القوات اليمنية المدربة إلى ميناء الزيت في منطقة البريقة بعدن.

وبحسب صحيفة «الحياة»، اللندنية، أضافت المصادر أن تلك القوة قوامها 1500 جندي تقلوا تدريبات مكثفة على يد قوات التحالف في معسكرات أنشئت لهذا الغرض في إريتريا المجاورة.

وكشفت المصادر أن هذه القوة سيتم نشرها لتعزيز الأمن في المدينة.

وفي سياق متصل، أصدر مجلس إدارة جامعة عدن أقدم جامعة يمنية أمس، قرارا بتعليق الدراسة في كل كلياتها ومراكزها العلمية، حتى يتم إيجاد معالجات ناجعة وحاسمة للتهديدات والانتهاكات الأمنية المتكررة التي تتعرض لها.

وفي رسالة بعثها المجلس إلى الرئيس «عبدربه منصور هادي»، ونائب الرئيس رئيس الوزراء «خالد بحاح»، ومحافظ عدن، ومدير الأمن، حمّل مجلس الجامعة الحكومة والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية في عدن مسؤوليتها السيادية والاجتماعية تجاه جامعة عدن، من أجل توفير الحماية الأمنية اللازمة وتأمين كليات الجامعة وهيئاتها التدريسية وموظفيها وطلابها.

وفي محافظة أبين، قتل أربعة من مسلحي المقاومة الشعبية الجنوبية، في هجوم عناصر تنظيم «القاعدة» على حاجز أمني في منطقة «مثلث أحور»، استخدمت خلاله الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وأفادت مصادر المقاومة بأن المهاجمين لاذوا بالفرار بعد إصابة اثنين منهم.

ويسيطر مسلحو التنظيم على أجزاء واسعة من محافظة أبين بما فيها عاصمتها زنجبار وثاني أكبر مدنها «جعار» كما يسيطرون منذ أبريل/نيسان الماضي على المكلا عاصمة محافظة حضرموت إضافة إلى انتشارهم في أجزاء من محافظتي شبوة ولحج شمال عدن.

وكان موقع «ستراتفور» كشف في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، عن وجود بحري إماراتي في ميناء عصب الإريتري والذي قد يشير إلى دعم إريتريا إلى قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن.

والتقطت الصور بالأقمار الصناعية في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، وهي تظهر 3 من سفن الإنزال قد رست في الميناء ليست معروفة ضمن سفن البحرية الإريترية. التحليل التفصيلي للصور أظهر أن جميع السفن الثلاث تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفي حين كانت هناك مزاعم سابقة حول دعم إريتريا لعمليات الائتلاف السعودي في اليمن، فإن النشاط البحري في الميناء الإريتري الجنوبي يكشف أن المرافق الإريترية، وربما حتى الأفراد، يقومون بالمساعدة في الجهود العسكرية التي تقوم بها السعودية.

  كلمات مفتاحية

عدن إريتريا أمن عدن التحالف العربي اليمن جامعة عدن

اليمن: نجاة قائدين عسكريين كبيرين من هجومين في الجوف وعدن

اليمن.. مقتل «أحمد الإدريسي» قائد عمليات «المقاومة الشعبية» في عدن

«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن

معارض إريتري: إيران تدير معسكرات لتدريب «الحوثيين» في إريتريا منذ 2009

إريتريا تنفي أي وجود لإيران أو الحوثيين أو (إسرائيل) علي أراضيها السيادية

حظر تجول في عدن اليمنية بعد اشتباكات دامية بين قوات الأمن ومسلحين

بدء سريان حظر التجول في عدن اليمنية

«هادي» يزور ميناء عدن للمرة الأولى بعد السيطرة عليه

(إسرائيل) تقيم مرصدا في إريتريا يراقب إيران والتحالف العربي باليمن

التوسع الإماراتي غرب السويس: هل تسعى أبوظبي كي تصبح «صانعة الملوك»؟