معارض إريتري: إيران تدير معسكرات لتدريب «الحوثيين» في إريتريا منذ 2009

الثلاثاء 5 مايو 2015 09:05 ص

كشف المعارض الإريتري «شوقي أحمد»، القيادي في حزب العدالة والتنمية، عن وجود معسكرات في إريتريا عملت منذ 2009 على تدريب «الحوثيين» وغيرهم من الخلايا الإيرانية في الخليج استعدادا لما وصفها بمرحلة إحداث الفوضى فيه.

وأوضح المعارض الإريتري أن هذا الأمر جاء عقب توقيع اتفاقية تعاون إريترية مع إيران عام 2009، تدفقت بموجبها الأسلحة عبر إريتريا لليمن، وهو ما يفسر التقرير الأممي الأخير الذي تحدث عن قيام إيران بتزويد «الحوثيين» بالسلاح منذ العام ذاته، وذلك بحسب مصادر صحافية.

وأضاف إن الاتفاقية نصت على تدريب «الحوثيين» في إريتريا والجزر الإريترية، ومن ثم نقلهم إلى اليمن لخوض المعارك هناك، كاشفا النقاب عن معلومات من مصادر عربية تحدثت عن تدريب «عرب شيعة» هناك.

ولفت إلى أن هؤلاء يأتون من دول الخليج لليمن، ومنها يذهبون لصعدة ثم للجزر الإريترية للتدريب، وهذا يصب في إستراتيجية إيران لتجهيز خلاياها لزعزعة أمن الخليج، حسب تعبيره.

وكشف القيادي المعارض أن السفينة الإيرانية التي أوقفها الإسرائيليون على الشواطئ الإريترية في مارس/آذار 2014 كانت محملة بالأسلحة ومتجهة لـ«الحوثيين»، على عكس ما قيل وقتها إنها أسلحة إيرانية كانت في طريقها إلى غزة.

وربط بين هذه الفترة التي سبقت سيطرة «الحوثيين» على صنعاء بستة أشهر وبين تمكنهم من ذلك في سبتمبر/آيلول 2014 عندما حاصروا قصر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، وقال إن ترسانات الأسلحة التي دمرها طيران التحالف العربي هي تلك التي أمدتهم بها طهران.

وعن سر اختيار الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» إريتريا للجوء حسب ما تردد سابقا، قال القيادي الإريتري إن «الدولة الوحيدة في ذلك الوقت التي كان يمكنها استقبال المخلوع هي إريتريا، لتحالفها القوي وقتها مع إيران»، لافتا إلى أن «القيادي الحوثي حسين العزي كان في ذلك الوقت يزور العاصمة الإريترية أسمرة».

ودعا «أحمد» العرب لدعم الشعب الإريتري بمسار طويل الأمد، محذرا من الاطمئنان لنوايا الرئيس الإريتري «أسياس أفورقي» الذي زار السعودية مؤخرا عقب انكشاف دوره في تدريب «الحوثيين» ومدهم بالسلاح.

من جهته، قال «أيمن شبانة»، الأكاديمي بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، في تصريحات صحافية إن «قائمة الاتهامات الموجهة إلى إريتريا شملت فتح الأراضي والجزر الإريترية في أرخبيل دهلك على البحر الأحمر أمام فيلق القدس وعناصر الحرس الثوري الإيراني، ونصب بطاريات صواريخ إيرانية بالقرب من ميناء عصب، وتوفير مراكز التدريب والإيواء والعلاج لعناصر من الحوثيين، وتخزين سلاح إيراني، وإيصاله إلى صعدة، عبر قوارب صيد صغيرة، تنتقل بين ميناء عصب وميناء حرف سفيان في اليمن».

وتعتمد إيران على الولاء الإريتري لها لتحقيق هدفها الأكبر المُتمثّل في السيطرة على مضيق باب المندب والطريق المائي إلى قناة السويس، بالإضافة إلى أنّ الامتداد الإيراني في إريتريا يمكن أن يكون أكثر أهمية في ما يخص جمع المعلومات الإستخبارتية في مجال الدفاع التكتيكي.

وقد ذكرت إحدى برقيات ويكيليكس، مرسلة من السفارة الأميركية في أسمرة إلى واشنطن بتاريخ 12 فبراير/شباط 2010، أن السفير السعودي في إرتيريا قلق من النفوذ الإيراني، وقالت البرقية إن إيران زودت البحرية الإرترية بالأسلحة وأن وفدا إيرانيا يزور أسمرة.

وأضافت أن السفير السعودي يقول إن المتمردين «الحوثيين» كانوا متواجدين في إريتريا عام 2009، وقد أخبر السفير السعودي آنذاك «ناصر علي الحوطي» نظيره الأميركي يوم 11 فبراير/شباط 2010 إنه قلق بخصوص المصالح الإيرانية المتزايدة في إريتريا.

وقال السفير إنه شخصيا رأى 5 أو 6 من الزوار الإيرانيين برفقة مدير البروتوكول في الخارجية الإرترية في أسمرة، وقال إنه يعتقد أن إيران تريد تطويق بلاده.

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران إريتريا

إريتريا تنفي أي وجود لإيران أو الحوثيين أو (إسرائيل) علي أراضيها السيادية

«الحرس الثوري» يتولى تدريب ميليشيات «الحوثيين» ميدانيا في سوريا

قيادي حوثي: لا مفاوضات مع السعودية .. وسنلاحق «هادي» قضائيا لانتحاله صفة الرئيس

السعودية تقصف منطقة تحوي صواريخ نقلها «الحوثيون» في زمار جنوب صنعاء

رئيس هيئة الأركان: الحرب في اليمن عربية فارسية بامتياز

أمير قطر يعقد جلسة مباحثات مع رئيس إريتريا في الدوحة

«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن

التحالف العسكري السعودي الإماراتي يوسع نشاطه في منطقة القرن الإفريقي

أمير قطر يغادر إريتريا بعد زيارة قصيرة

التحالف العربي يعزز أمن عدن بقوات يمنية مدربة في إريتريا

(إسرائيل) تقيم مرصدا في إريتريا يراقب إيران والتحالف العربي باليمن